عادي

أول دليل للأسماء المصرية بالأحرف اللاتينية

17:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جامعة القاهرة

القاهرة: «الخليج»
أصدرت جامعة القاهرة أول دليل للأسماء المصرية بالأحرف اللاتينية، أعدته نخبة من أساتذة اللغويات من مختلف الجامعات المصرية، برئاسة د. سلوى عبدالعزيز كامل، أستاذ اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة.
ويضم الدليل الجديد نحو 11 ألف اسم بالأحرف اللاتينية قابلة للاستخدام الصحيح وبطريقة موحدة. ويهتم بتحديد الأشكال والرموز المعبرة عن الأصوات التي تتكون منها الأسماء، حيث يتضمن الأسماء وفق الترتيب الأبجدي للغة العربية.
ويشتمل الدليل على 3 أعمدة، بحيث يتم البحث عن الاسم في العمود الأول للعثور على نظيره بالأحرف اللاتينية في العمود الثالث، ويتضمن العمود الأوسط بعض الأسماء المتشابهة بالتشكيل لتجنب حدوث التباس، كما رصد الدليل الرموز المستخدمة للحروف الساكنة للتعبير عن مخارج الألفاظ في اللغة العربية.
وجاءت فكرة إعداد هذا الدليل، من بحث نُشر في كتاب «نحو عالمية اللغة العربية» عام 2015، لإيجاد نظام موحد لكتابة الأسماء العربية بالحروف اللاتينية، بما يتوافق مع الأصوات التي تعبر عنها مخارج الألفاظ المستخدمة في كل اسم لتفادي المشكلات، التي قد تحدث نتيجة كتابة الأسماء بشكل خاطئ في كافة التعاملات الخارجية أو الأمنية أو القانونية أو التعليمية أو الإحصائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6k278r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"