عادي

34 ألف زائر لمهرجان «ليوا للرطب» خلال 5 أيام

17:12 مساء
قراءة دقيقتين

استقبل مهرجان ليوا للرطب نحو 34 ألف زائر من مختلف أنحاء الدولة منذ انطلاقته في 17 يوليو/ تموز الجاري، وعلى مدار 5 أيام، تابع زوار المهرجان الذي يستمر لغاية 30 يوليو/ تموز، من المواطنين والمقيمين وزوار الدولة، المسابقات، وتعرفوا عن قرب إلى التراث الإماراتي العريق.

وقامت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بتنظيم المهرجان، بالتعاون مع نادي تراث الإمارات، وتشهد فعاليات المهرجان توافد أعداد كبيرة من أهالي المنطقة والزوار والسياح، للاستمتاع بالمسابقات والفعاليات التراثية والأنشطة والعروض الفنية التراثية التي جميعها تحكي عن حياة الأجداد، وتقدم صورة مشرقة عن التراث الغني لدولة الإمارات.

كما تعرف الزوار إلى الخدمات التي تقدمها المؤسسات والجهات المشاركة في أجنحة المعرض، وأيضاً على محال السوق الشعبي الذي يعد منصة جديدة للتواصل بين مختلف سيدات الأعمال الإماراتيات، إلى جانب مشاركاتهم في مسرح الفعاليات وورش الأطفال، مشيدين بالتنظيم وبتنوع المعروضات الوطنية ذات الجودة العالية والتي تقدم صورة مشرقة عن التراث الغني لدولة الإمارات.

واستقبل المهرجان خلال الأيام الخمسة الأولى من انطلاقته نحو 8 أطنان من الرطب القادمة من مزارع الدولة ومن إنتاج هذا الموسم 2023؛ وذلك ضمن مسابقات «مزاينة رطب الدباس» و«أكبر عذج»، والشيشي والخنيزي، فيما تستمر بقية مسابقات مزاينة الرطب خلال الأيام القادمة من خلال أشواط الخلاص والفرض (المفتوح ومزارع العين)، وشوط بومعان، وأشواط نخبة الرطب (الظفرة، وليوا).

وسجلت مسابقة الدباس بمهرجان ليوا للرطب مشاركة أكثر من 100 مزارع من مزارعي الدولة، وقد خصص لها 25 جائزة بقيمة 446 ألف درهم، فيما سجلت مسابقة أكبر عذج مشاركة أكثر من 50 مزارعاً، وقد خصص لهذه المسابقة 15 جائزة بقيمة 234 ألف درهم.

وشهدت مسابقة «مزاينة رطب الشيشي» مشاركة 44 مزارعاً، ومزاينة رطب الخنيزي 54 مزارعاً، قدموا خلالها أجود أنواع الرطب، للمنافسة على المراكز الأولى؛ إذ تمنح اللجنة المنظمة جوائز قيّمة للفائزين بالمراكز الأولى في مسابقتي «رطب الشيشي ورطب الخنيزي»، ويحصل الفائز بالمركز الأول في كل مسابقة على 100 ألف درهم، والثاني 75 ألفاً، والثالث 40 ألفاً، وقد خصصت اللجنة 15 جائزة للفائزين بكل فئة.

وعرض خلال المهرجان 20 مجسماً تراثياً تعكس ذكريات من الماضي، وتروي تفاصيل بيت الشعر المختلفة وأقسامه مع المسميات الصحيحة لأجزاء البيت، ما يعيد إلى الأذهان ما عاشه الأجداد في الماضي، ويبين للأجيال التطور والحداثة والمكانة التي تتماشى مع عادات وتقاليد مجتمعنا المرتبط بكرم الضيافة.

وعرضت هذه المجسمات في وسط موقع المهرجان ضمن ركن يستطيع الزوار زيارته، والاطلاع على مكوناته، وخصصت اللجنة المنظمة مسابقة ل«أجمل مجسم تراثي» ضمن مسابقات المهرجان، ووضعت لها 10 جوائز قيّمة؛ إذ يتم الإعلان عن الفائزين بعد انتهاء لجنة التحكيم من تقييم الأعمال المشاركة ومطابقتها لمعايير وشروط المسابقة.

ويواصل المهرجان استلام مشاركات المزارعين في مختلف المسابقات وفق الجدول الزمني المعلن عنه عبر التطبيق الذكي للمهرجان ومنصات التواصل الاجتماعي «تراثنا»؛ إذ تستمر مسابقات مزاينة الرطب والفاكهة وفعاليات المهرجان إلى 30 يوليو/ تموز الجاري. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw7arm7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"