عادي
تقدم حلولاً سهلة للجمهور

7 تطبيقات ذكية تشكّل نافذة موحدة للخدمات الحكومية

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
تطبيقات ذكية صورة تعبيرية
شعار الحكومة الرقمية

أبوظبي: عماد الدين خليل

أفادت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، بأن هناك 7 تطبيقات مركزية، تشكل نافذة موحدة للحصول على الخدمات الحكومية المحلية في دولة الإمارات، داعية أفراد المجتمع إلى استكشاف الباقة المتنوعة من تلك التطبيقات التي تسهل الوصول إلى الخدمات الحكومية عبر الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والأجهزة المحمولة، وأجهزة التلفاز الذكية وغيرها.

وأضافت أن العديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، أطلقت تطبيقات ذكية لتقديم خدماتها عبر الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية الذكية والأجهزة المحمولة الذكية وأجهزة التلفاز الذكية، وكل هذه التطبيقات مجمعة في تطبيق واحد هو متجر تطبيقات حكومة الإمارات، المتوفر على منصة أبل، وبعد تنزيل هذا التطبيق، يمكن البحث عن التطبيقات المطلوبة باستخدام مرشحات البحث المختلفة.

وأوضحت أن تلك التطبيقات هي: تطبيق «تم» وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة أبوظبي، وتطبيق «دبي الآن» وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة دبي، وتطبيق «الشارقة الرقمية» وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة الشارقة، وتطبيق حكومة عجمان (AjmanOne) وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة عجمان، وتطبيق سمارت أم القيوين (SmartUAQ)، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة أم القيوين، ومتجر تطبيقات حكومة رأس الخيمة الذكية (mRAK)، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة رأس الخيمة، وتطبيق «فجيرة الرقمية» وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة الفجيرة.

وأشارت إلى أنه للوصول إلى الخدمات الحكومية المحلية والاتحادية على الفرد التسجيل أولاً في الهوية الرقمية (UAE Pass)، حيث تقدم حلولاً سهلة للدخول إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة إلى كلمة سر أو اسم مستخدم، فضلاً عن إمكانية التوقيع على المستندات رقمياً، والتحقق من صحتها دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة.

وأضافت «الحكومة الرقمية»، أن حكومة الإمارات تستخدم تطبيق «واتس آب» لتزويد المواطنين والمقيمين بوصول مُلائم وفعال إلى الخدمات الحكومية عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع الصحي، لتسهيل وصول الجمهور إلى الخدمات الحكومية، وإبقائهم على اطلاع على آخر التطورات، وتحسين تجربة المستخدمين بشكل عام، وتبسيط العمليات الحكومية، وخفض التكاليف.

وحول كيفية وصول الجمهور إلى الخدمات الحكومية التالية من خلال «واتس آب»، أوضحت أنه يمكن من خلال خدمة تواصل عبر الرقم +97147771777 الوصول إلى نظام إدارة علاقات متعاملي الجهات الحكومية على المستوى الاتحادي، وعلى الرقم 6005-9000-0 الحصول على خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين، وعلى رقم واتس آب +9712-6788-888 لخدمات دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، وعلى الرقم +9714-2301-22 لتقديم طلب للحصول على شهادة ميلاد أو وفاة، وعلى الرقم +9716-0050-2000 لحجز موعد مع الطبيب في أبوظبي، وعلى الرقم +9714-601-9999 لخدمات هيئة كهرباء ومياه دبي، وعلى رقم 800342 لهيئة الصحة بدبي، ولخدمات هيئة الطرق والمواصلات، دبي التواصل على رقم +97158-8009-090.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n5cr997

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"