عادي

شمل لحماً ودجاجاً وسمكاً.. النيادي يستعرض قائمة طعامه وتخزينه في الفضاء

22:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النيادي يستعرض صندوق الطعام الخاص به في الفضاء

دبي: يمامة بدوان

كشف سلطان النيادي عن قائمة الطعام الخاصة به، التي وصلت، مؤخراً، إلى المحطة الدولية في صندوق دوّن عليه اسمه باللغة الإنجليزية، وتشمل اللحم والدجاج والسمك، كذلك خبز التورتيلا والخبز العادي والحلويات والتونة إضافة إلى أصناف أخرى؛ وذلك بحسب مقطع فيديو مدته 5 دقائق و20 ثانية، نشره على «تويتر».

وأوضح النيادي أنه قبل الانطلاق في مهمات طويلة إلى محطة الفضاء الدولية، يجري رائد الفضاء تجربة على مئات الأصناف من الطعام، وتشمل القائمة الرئيسية وقوائم طعام أخرى من وكالات فضاء من دول مثل الإمارات واليابان وروسيا وأوروبا، يعقب ذلك اختيار الطعام بحسب التقييم، ومن ثم إجراء مفاضلة بين القوائم، كي يتم إرسال الطعام حسب تفضيل كل رائد فضاء على متن المحطة.

واستعرض النيادي آلية تخزين الطعام الخاص بكل رائد فضاء؛ وذلك من خلال نقله إلى حاويات مخصصة للطعام، وإجراء مسح ضوئي له بواسطة جهاز محدد، واختيار قسم ما لتخزينه، ما يسمح للمراقبين في المحطة الأرضية من معرفة مكان تواجد الصندوق الخاص بكل رائد، من أجل توجيهه لموقعه في حال فقدانه، بسبب ازدحام الأدوات والمعدات على متن المحطة.

وأضاف أن تناول الطعام الخاص بالرواد، يجري بطريقتين، الأولى من خلال إضافة الماء للوجبات المجففة، بينما تشمل الطريقة الثانية تسخينه بالفرن وتناوله مباشرة.

وظهر صندوق طعام النيادي، مغلّفاً باستخدام أكياس القفل المضغوطة، إضافة إلى معلبات ما يمنحها وزناً أقل ويجنبها التلف والانسكاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4re3drbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"