عادي
سيمفونية

أبيض غامق

22:44 مساء
قراءة دقيقتين
1

إيمان الهاشمي
أكثر الصرخات إزعاجاً، تلك التي لا تصدر صوتاً، وأقسى أنواع الموت هو أن تموت حياً، وأخطر أنواع الأمراض هو شدة الإدراك، وأشرس أساليب الحروب عندما تأتي بلا عراك، فلو كان الضيق جداراً، لهدمناه جميعاً، لكنه «صدورنا»! ولو كانت الدموع فراقاً، لتجنبناها جميعاً، لكنها «قبورنا»! فالحق واقع والواقع حق، وإن كان ما يحدث أحياناً بلا حق وبعيداً عن الواقع! وبغض النظر بأن الحقيقة قد تبدو واضحة تماماً كاللون الأبيض...... الغامق!

لابد أن على غرار اسم أهم شعراء المهجر إيليا أبو ماضي، شاعر المستقبل والحاضر والماضي، رُبط وبشكلٍ غريبٍ وافتراضي، كافتراضات فيلم «البيضة والحجر»، اسم الملحن والمطرب إيليا بيضا، المبدع القادم من أرض لبنان، وطن الأنغام والألحان، ولكن (بيضا) هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك أبدع بالأعمال الموسيقية، فعاش واستقر فيها، وتزوج فتاة من أراضيها، فصدح بأول أغنية له «لا تنوحي يا حمامة» بكل احتراف، من كلمات «حليم دموس» الشاعر الذي لا يخاف، كما تم تسجيلها أيام الفونوغراف، وكذلك يعد (بيضا) أول من غنّى «يا ريتني طير لطير حواليك» سنة 1935، والتي أعيدت صياغتها وتغيير كلماتها وإعادة تسجيلها سنة 1937؛ وذلك بعد أن منعتها الإذاعة اللبنانية، لتضمنها كلمات تخدش الحياء، ليغنيها لاحقاً الموسيقار فريد الأطرش الذي أثبت مهارته في الغناء، وظهرت نجوميته من خلالها من دون أي عناء؛ لذلك كانت هذه الأغنية، سبباً في تحقيق الأمنية؛ حيث ذاع صيت الأطرش، وبدأ إبداعه وانطلاقه، مع أن موهبته الفذة والفريدة هي السبب الرئيسي في تميزه.

في الواقع اختلف الكثيرون عن جذور وأصول هذا الرجل، وتضاربت الآراء وتكاثرت الأقوال وتواترت على عجل، فهنالك من جزم بأنه سوري الأصل وبالتحديد من مدينة حلب، وهناك من أقسم بأنه لبناني الدم، وهذا الرأي الذي غلب، في حين بقي الاختلاف قائماً على ماهية ديانته، وظل الأمر مكسواً بالغموض على مكانته وإمكاناته، والحقيقة أن صوته لم يكن شجياً جداً ولا مؤثراً للغاية، لكنه كان حتماً صوتاً قوياً شديداً، ويصل الغاية بالغاية، ببساطة لأنه وحده إيليا بيضا مَن وحّد بين مزايا المجهول وخفايا المعلوم، ومَن فهم معاني القلب الصبور والحلوم، وترجم لغة الخاطر المكسور والمكلوم، لتبقى الحقيقة الأخيرة، بأنه أبدع بإنجازات كثيرة، وقام بأعمال شهيرة، وألحانٍ وأغانٍ مثيرة، ومع ذلك لا يكاد الجيل الجديد يعرفه، وللأسف من دون أي ذنبٍ اقترفه!


الاسـم: إيليا بيضا Elia Baida
الجنسية: لبناني
التاريخ:
1915 – 1977 62 سنة
النشاط: موسيقي
من أعماله:يا جارحة بسيوف
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtdf3ue7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"