عادي

أغطية المصابيح تعالج تلوث الهواء

22:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أغطية المصابيح

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة يونسي بكوريا الجنوبية، أن أغطية المصابيح المطلية بمادة من الحديد أو النحاس تساعد على معالجة تلوث الهواء الداخلي.

وقال هيونجيل كيم، الأستاذ في الجامعة والباحث الرئيسي: «يمكن أن يكون الهواء الداخلي رديء الجودة ومضر بالصحة مثل الهواء الخارجي، ويرجع ذلك في الغالب إلى ما يسمى بالمركبات العضوية المتطايرة، التي تتكون من مواد كيميائية سامة، مثل الأسيتالديهيد والفورمالديهايد، التي تنتج عن الطلاء أو منتجات التنظيف أو الأثاث أو أثناء الطهي».

وأضاف: «ولمعالجة هذه المشكلة، طورنا عاكس ضوء رخيص للقضاء على الملوثات، مصنوع من أكسيد التيتانيوم والبلاتين يسرع من التفاعلات الكيميائية باستخدام الحرارة المنبعثة من المصابيح لأكسدة المركبات العضوية المتطايرة إلى حمض أسيتيك وحمض الفورميك، ثم إلى كميات ضئيلة من ثاني أكسيد الكربون والماء».

وتوجد المركبات العضوية المتطايرة عادة بتركيزات صغيرة في البيئات الداخلية «جزء في المليون»، وعند اختباره في مساحة 0.064 متر مكعب مع المركبات العضوية المتطايرة عند جزء في المليون و 10 جزء في المليون، أزال كل من طلاءات عاكس الضوء جميع المركبات العضوية المتطايرة في غضون ساعات، ما أدى إلى إنتاج كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والماء.

وذكر كيم: «إن إنشاء هذا النظام بسيط ومريح بشكل ملحوظ، ولا يتطلب سوى طلاء أغطية المصابيح الموجودة في المنزل بمعجون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wdh84uj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"