ترشيد الاستهلاك

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

يعدّ مفهوم ترشيد الاستهلاك، من أهم القضايا الحضارية التي تعكس تطور المجتمعات، وقدرتها على التكيف مع تحديات العصر، ويعكس تحولاً نحو نمط حياة مستدام، يتيح للأجيال الحالية والمستقبلية، فرصة الاستفادة من الموارد بشكل متوازن وعاقل؛ يتجاوز الإطار الاقتصادي ويشمل الجوانب الاجتماعية والبيئية والثقافية، ما يجعله مفهوماً حضارياً متعدد الأبعاد. ويعتبر من القيم والمبادئ التي يعززها الدين الإسلامي الحنيف، وذلك من خلال التوجيهات والتعاليم التي دعا إليها، لتجنب الإسراف والتبذير في استهلاك الموارد والنعم التي وهبها الله للإنسان. يأتي هذا التوجيه استناداً إلى القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
فالإسلام يدعو إلى ترشيد الاستهلاك بأسلوب منطقي ومتوازن. فالإسلام يؤكد أن الإنسان، خليفة الله في الأرض، مسؤول عن الحفاظ على النعم والموارد، وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي. وتتجلى أهمية ترشيد الاستهلاك في العديد من الجوانب، أهمها المحافظة على البيئة وتحقيق العدالة الاجتماعية، عبر المحافظة على الموارد. كما يؤدي التمسك بالترشيد كسلوك اجتماعي إنساني إلى تطوير الذات والاعتدال والمساهمة في العمل الخيري والتكافل الاجتماعي، وتعزيز الروحانية والقرب من الله.
وقد ذكر القرآن الكريم في العديد من الآيات، وكذلك السنة النبوية في الأحاديث التي تحث على ترشيد الاستهلاك والاعتدال في الحياة اليومية.  ومن آياته في تقدير الأمور وعدم الإسراف (وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا) الإسراء. وأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ ، فقالَ : ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ ؟ قالَ : أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ : نعَم ، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ.
أما من الأنماط الحياتية اليومية التي يمكن إتباعها وتعمل على تعزيز ترشيد الاستهلاك، فهذه مجرد بعض الأمثلة على الأمور التي يمكن أن نعملها في حياتنا اليومية لترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة، ويمكنك دمجها في روتينك اليومي، لتحقيق تأثير إيجابي: تقليل استخدام المياه، عبر القيام بإصلاح التسريبات، استخدام المياه بحذر عند غسل الصحون والاستحمام، كما تعمل بعض الشركات على فصل النفايات وإعادة التدوير، ويمكن للشخص استخدام وسائل النقل العام والمشي أو مشاركة السيارة مع أشخاص آخرين، وكذلك تقليل استهلاك الكهرباء، بإطفاء الأجهزة الإلكترونية والأضواء عند عدم الاستخدام، واستخدم المصابيح الموفرة للطاقة، وشراء المنتجات المستدامة التي تُنتج بطرق صديقة للبيئة، وزراعة النباتات، حيث يمكنك زراعة النباتات داخل المنزل أو في الحديقة لتحسين جودة الهواء وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وأخيراً التوعية والتعليم، بحيث نشارك الأصدقاء والعائلة في معرفة المزيد عن الاستدامة وأثرها الإيجابي في البيئة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4ajn38

عن الكاتب

منى عبدالله كاتبة إماراتية، حاصلة على درجة الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات العام 2015. عملت بالعديد من الجامعات الأكاديمية في الدولة: كليات التقنية العليا، جامعة زايد، وحالياً تعمل كأمينة مكتبة في جامعة خليفة بأبوظبي. أصدرت أول كتاب لها في العام 2022 بعنوان:«أيها الفارس الجميل لست بصديق عادي».ومؤلفات أخرى قيد الإصدار.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"