عادي

سفيرة أمريكية جديدة تباشر مهامها في النيجر

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن (أ ف ب)

وصلت كاثلين فيتزغيبون، إلى نيامي سفيرة أمريكية جديدة، بهدف دعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل الأزمة السياسية في النيجر، حيث استولى عسكريون على السلطة في أواخر يوليو/تموز، بحسب ما أكدت الخارجية الأمريكية في بيان، السبت.

ولن تقدّم كاثلين فيتزغيبون أوراق اعتمادها رسمياً إلى السلطات الجديدة في البلاد.

وأوضح البيان أن وصولها لا يعكس تغييراً في سياسة الولايات المتحدة، لكنه يستجيب للحاجة إلى موظفين لديهم خبرة في هذه الأوقات المعقدة في البلاد.

وستشمل مهمتها الدعوة إلى حل دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري في النيجر، وإلى الإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم وعائلته وجميع المعتقلين بشكل غير قانوني، بحسب المصدر نفسه.

واستقرت فيتزغيبون، التي تتمتع بخبرة واسعة في شؤون غرب إفريقيا، في نيامي على الرغم من مغادرة الموظفين غير الأساسيين للسفارة في بداية أغسطس/آب، بسبب الأزمة الناجمة عن الانقلاب.

وتتابع الولايات المتحدة الوضع في النيجر عن كثب على غرار دول غربية أخرى ودول غرب إفريقيا.

وتحدّث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مرات عدة مع الرئيس المحتجز محمد بازوم، حليف الدول الغربية ومع مسؤولين إقليميين.

وقامت مساعدة بلينكن، فيكتوريا نولاند بزيارة مفاجئة إلى نيامي في مطلع آب/أغسطس، لكنها لم تتمكن من مقابلة رجل النيجر القوي الجديد الجنرال عبد الرحمن تياني أو الرئيس المخلوع.

وأورد بيان الخارجية الأمريكية أن واشنطن ما زالت ملتزمة بالعمل مع الشركاء الأفارقة وبينهم الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، لتعزيز الأمن والاستقرار والديمقراطية ودولة القانون في منطقة الساحل.

وتنشر كل من الولايات المتحدة وفرنسا جنوداً في النيجر يشاركون في مكافحة الإرهاب في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nf2mn9x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"