عادي
يستمر حتى أغسطس 2024

«ثقافية الشارقة» تعلن برنامجها السنوي للمهرجانات والملتقيات

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
عبدالله العويس
من فعاليات مهرجان الشارقة المسرحي - مشهد من عرض رحل النهار (أرشيفية)

الشارقة: «الخليج»

أعلنت دائرة الثقافة في الشارقة برنامجها السنوي الخاص بالمهرجانات والملتقيات الدائمة، والذي ينطلق في سبتمبر الجاري حتى أغسطس من عام 2024، تأكيداً لدور الشارقة الريادي في مجالات الثقافة المختلفة، ودعمها للنخب والشباب والجمهور في مختلف الدول التي تنظم فيها فعاليات متنوعة.

صرح بذلك عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة قائلاً: «الدور الثقافي الذي تضطلع به الشارقة جعلها مركز استقطاب للمبدعين ونتاجاتهم الأدبية والفكرية عبر استضافتهم في المهرجانات التي تنظمها الدائرة في العديد من الدول، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ما يؤكد أهمية هذه الأنشطة والفعاليات ودورها في تفعيل الساحة الثقافية محلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً».

وأوضح أن الأنشطة والمهرجانات الدائمة تجد تفاعلاً واسعاً وتتزايد أعداد المحبين للكلمة والفنون بتعدد أشكالها وتنوعها، مشيراً إلى النجاحات الواضحة التي ظلت تحققها على جميع المستويات الأدبية والفنية والثقافية، حيث تركّز الملتقيات على تكريم رواد الثقافة بحقولها المختلفة في البلدان العربية كافة.

واختتم العويس بقوله: «لقد امتدت المهرجانات الشعرية إلى عدة دول إفريقية، والاستمرار فيها وتجديدها مرده النجاح الباهر الذي حققته بحضور عدد الشعراء المشاركين، إضافة إلى ملتقيات السرد وتكريم الفائزين في جائزة الشارقة للإبداع العربي».

برنامج تفصيلي

يستهل الموسم الجديد بفعاليات تتضمن مهرجان الأدب الموريتاني بمناسبة «نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي»، إلى جانب مهرجان تطوان للشعراء المغاربة / الدورة 6، ومهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة / الدورة 10.

ويحتضن شهر أكتوبر عدة فعاليات أبرزها: مهرجان دبا الحصن الثقافي، ومهرجان المفرق للشعر العربي / ال 8.

وسيحفل نوفمبر بفعاليات وطنية لدائرة الثقافة أبرزها احتفالات اليوم الوطني للإمارات ال52، ومهرجان خورفكان الثقافي، و»مراكش للشعر العربي «5»، وتستضيف مصر «الأقصر للشعر العربي» الدورة ال 8.

ويشهد ديسمبر انعقاد مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، و»الفنون الإسلامية ««25»، ومهرجان بيت الشعر العربي في القيراون، وجائزة الشارقة للنقد التشكيلي «14»، وتنظم احتفالية اليوم العالمي للعربية في بيت الشعر بالشارقة.

ويُستهَل العام الجديد في يناير 2024 بمهرجان الشارقة للشعر العربي « 21 « بقصر الثقافة، وستنتظم فيه الدورة ال 2 من جائزة القوافي، والدورة ال 3 من جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي، ويقام في خورفكان وكلباء، يليه ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، الدورة ال15 في تونس، ومهرجان خورفكان المسرحي / الدورة ال 9.

وفي فبراير يقام في قصر الثقافة بالشارقة و«الذيد - خورفكان - وكلباء»، مهرجان الشارقة للشعر النبطي / الدورة ال18، ويستضيف بيت الشعر بموريتانيا مهرجان نواكشوط للشعر العربي «9»، وتستضيف مصر «الشارقة للتكريم الثقافي» / «16»، أما في الشارقة فنشهد افتتاح مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي «7» وغيرها من الفعاليات الشعبية والتراثية.

جائزة الشارقة للإبداع

وتتواصل الفعاليات في شهر مارس 2024 بانطلاق «كلباء الثقافي» في دورته ال7، ويستضيف قصر الثقافة فعاليات أيام الشارقة المسرحية ال33، ويحتفل بيت الشعر باليوم العالمي للشعر، وتستقبل ساحة الخط معرض خط لمنتسبي برنامج كتاتيب.

ويحتضن إبريل فعاليات جائزة الشارقة للإبداع العربي «الإصدار الأول»، في دورتها ال27 بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر العربية.

أما شهر مايو فسيستهل بملتقى الشارقة للتكريم الثقافي في دورته ال17، وسيشهد قصر الثقافة تنظيم مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي «11»، يليه مهرجان الشارقة للتكريم الثقافي بالأردن «18»، فيما يشهد بيت الشعر في الشارقة ورشة فن العروض.

يستقبل شهر يونيو ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي بالمغرب «19»، وجائزة الشارقة - اليونيسكو للثقافة العربية «20»، و»تطوان للشعراء المغاربة «7»، إضافة إلى ملتقيات الشعر العربي الدورة ال 3 في كل من (تشاد، وغينيا، والسنغال).

ويضم شهرا يوليو وأغسطس فعاليات متنوعة في القارة الإفريقية والشارقة أبرزها ملتقيات الشعر العربي/ الدورة الثالثة في دول (بنين، والنيجر، ومالي، ونيجيريا، وساحل العاج، وجنوب السودان)، أما في كلباء فتقام دورة عناصر العرض المسرحي «11».

وتواصل الدائرة برامجها الثقافية والأمسيات الشعرية لبيت الشعر، ومجلس الحيرة الأدبي، ومجلس خورفكان الأدبي، ومجلس كلباء الأدبي، إلى جانب استمرار الورش الفنية في مركز الخط العربي وبرنامج كتاتيب.

«مجلات»

وتواصل الدائرة إصدار أعدادها من المجلات الثقافية التي تُعنى بالشؤون المحلية بالشارقة في مدنها المختلفة، من خلال مجلة الرافد، ومن المنطقة الشرقية والوسطى في الإمارة تصدر مجلتا «الشرقية والوسطى» وتُعنيان بالشأن المحلي التنموي والثقافي في الذيد والبطائح ومليحة والمدام، وخورفكان وكلباء ودبا الحصن، وبقية مناطقهما.

ومن مجلس الحيرة الأدبي تصدر «الحيرة من الشارقة»، كما تصدر «الشارقة الثقافية» التي تحمل بين طياتها موضوعات ثقافية متعددة، تُبرز الأدب العربي من خلال سلسلة مواد إبداعية.

وتصدر كذلك مجلة المسرح و مجلة «القوافي» كما تفتح باب المشاركة لقصائد الشعراء من الدول العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/rvpwbxya

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"