عادي

أول تحرك عسكري بعد الانقلاب.. الجيش الأمريكي يعيد تمركز قواته بالنيجر

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

أعلن مسؤولون أمريكيون، الخميس، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اتخذت قراراً بإعادة تمركز بعض القوات، والعتاد داخل النيجر، وسحب عدد صغير من الأفراد غير الأساسيين «من باب الحذر الزائد»، في أول تحرك عسكري أمريكي كبير في النيجر منذ انقلاب يوليو/ تموز الماضي.

ورفض المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، تحديد عدد الأفراد الذين سيغادرون، وعدد من سينتقلون من القاعدة الجوية 101 في نيامي، عاصمة النيجر، إلى القاعدة الجوية 201 في أجاديز. وقبل هذا القرار، كان هناك 1100 جندي في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وقال أحد المسؤولين، إن هذه الإجراءات الإضافية «تمثل تخطيطاً عسكرياً حذراً يهدف لحماية الأصول الأمريكية مع مواصلة مواجهة تهديد التطرف العنيف في المنطقة». وأضاف:«هذا لا يغير وضع قوتنا العام في النيجر، ونواصل مراجعة الخيارات، بينما نُقيّم السبيل للمضي قدماً».

ودربت القوات الأمريكية على مدى العقد الماضي، قوات النيجر على مكافحة الإرهاب، ونفذت مهام بطائرات مسيّرة ضد تنظيم «داعش»، وجماعة أخرى في المنطقة تابعة للتنظيم الإرهابي.

ولم يتضح بعد ما إن كانت تحركات القوات داخل النيجر جزءاً من استعدادات محتملة في حالة صدور قرار أمريكي بالانسحاب الكامل للقوات من هذا البلد. وقال المسؤول: «نسقت السلطات المختصة حركة الأصول الأمريكية ووافقت عليها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cjwvf93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"