عادي

«الغابة السوداء».. صورة واقعية عن المنفى

23:53 مساء
قراءة دقيقتين

صدر عن منشورات رامينا في لندن رواية «الغابة السوداء» للروائي السوريّ مازن عرفة المقيم في ألمانيا.

تشير «الغابة السوداء» إلى منطقة تقع في جنوب ألمانيا، يعيش في إحدى مدنها لاجئ سوريّ، مصاب بما يُسمى نفسياً ب«صدمة الحرب»، لكن العنوان يعبر أيضاً بطريقة رمزية عن الظلمة السوداوية داخل روحه، نتيجة الرعب، الذي واجهه هناك، ويطارده باستمرار في كوابيسه.

يستيقظ بطل الرواية ذات يوم، بلا ذاكرة، ويجد نفسه في «مدينة أوروبية» آمنة، لا يعرف كيف وصل إليها، والمدينة خالية تماماً من الناس، يجعله هذا يعيش هلوسات كابوسية عبثية سوريالية تتجاوز الكافكاوية، تنعكس في مخزون لاوعيه في شكل من العوالم اللامعقولة من الجنون.

تُعبر هذه العوالم، ليس فقط عن رعبه، الذي يحمله في داخله، وإنما أيضاً عن الصدمة الحضارية الثقافية، التي يعانيها المُهجّر، في مواجهة مجتمع غربي بارد عاطفياً، مقارنة بالحميمية الشرقية الدافئة، التي كان يعيشها، ما يزيد من وقع الظلمة في روحه. مع ذلك، فإن خروجه المؤقت من «منتجع المعالجة النفسية» يسمح بتقديم صورة واقعية عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها، في محاولة لفهم كوابيسه.

وكما أن «الغابة السوداء» تشتعل جغرافياً بالحياة؛ مدناً، وأناساً، وحكايات، فتصبح منيرة، فإن مواجهة البطل لحكاية رعبه، ينبغي أن تبدد ظلمة روحه. ويتم ذلك عبر تسجيل حكايته في «شجرة الذكريات»، وهي شجرة حقيقية في الغابة، تحوي تجويفاً، يضم دفتراً، يسجل فيه العابرون بها حكاياتهم.

مازن عرفة، كاتب وروائي سوريّ مقيم في ألمانيا. حاصل على إجازة في الآداب - قسم اللغة الفرنسية - جامعة دمشق - 1983. حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة ماري كوري سكودوفسكا في مدينة لوبلين - بولونيا 1990.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxwkuap

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"