عادي

«الكهربائية».. نجومية طاغية في المعرض الدولي للسيارات

10:16 صباحا
قراءة 4 دقائق
سامسونغ تسوق لنظام التشغيل (أ.ف.ب)
سامسونغ تسوق لنظام التشغيل (أ.ف.ب)

استحوذت المركبات الكهربائية على الاهتمام الأوسع خلال المعرض الدولي للسيارات الذي يغلق أبوابه نهاية الأسبوع الحالي في مدينة ميونيخ الألمانية، وطغت على سائر الابتكارات على صعيد مركبات الوقود. وفي ما يلي أبرز الصيحات التي تخللها المعرض:

  • المحركات الحرارية خارج الاهتمامات

في وسط مدينة ميونيخ، حيث الوصول إلى معرض «آي إيه إيه» مجاني لعامة الناس، لا تُعرض سيارات عاملة بالبنزين على منصات العرض الخاصة بـ«بي ام دبليو» أو «رينو»، فيما يُعرض القليل من السيارات الهجينة لدى «مرسيدس»... فلدى كبرى الشركات الأوروبية المصنعة للسيارات، الأولوية باتت بوضوح للمركبات الكهربائية، على الرغم من أن الطرازات العاملة بالبطاريات لا تزال تمثل جزءاً صغيراً فقط من المبيعات في أوروبا.
حتى أن رئيس شركة «بي ام دبليو» حذر عبر صحيفة «بيلد» اليومية الشهيرة، من أن عدد السيارات الحرارية المباعة يُتوقع أن يزيد بحلول عام 2035، عندما يُفترض أن تكون جميع السيارات الجديدة المباعة في الاتحاد الأوروبي كهربائية.
وحدها شركة «بورشه» عرضت سيارة غير عاملة بالكهرباء، في الصف الثاني من منصتها، كما لو أنها أرادت الإيحاء بأن هذه المركبات باتت من زمن غابر.
لكن ذلك لا يشكل أي مصدر أسف لدى ناتالي، المقيمة في ميونيخ، والتي تمت مقابلتها على منصة العلامة التجارية الراقية. وقالت إن الطرازات الكهربائية «هي المستقبل»، وذلك بعد التقاط صورة لابنيها خلف مقود سيارة تعمل بالوقود بسعر يقرب من 180 ألف يورو.

  • مغاسل للدراجات الهوائية

في طابور تحت الشمس، يصطف نحو عشرة أشخاص من محبي ركوب الدراجات. ويقول أحدهم، فالكو ويل (75 عاماً): «ليست لدي سيارة؛ إذ لا يثير ذلك اهتمامي». ويوفر الجناح إمكان تنظيف الدراجات الهوائية في نحو 15 دقيقة عبر آلة مجهزة بنفاثات مائية وفرش دوارة، ما يجعل الدراجة برمّتها تلمع بالكامل. وفي اليوم السابق، مرت ما بين 120 إلى 130 دراجة عبر «مغسلة الدراجات» هذه. ويقول كريستوفر ستروبل الذي يدير المكان «حصل تدافع» على عملية الغسيل.
منذ نسخته الأخيرة في عام 2021، يسعى معرض السيارات جاهداً إلى تحسين صورته من خلال توسيع نطاقه، ليشمل أشكالاً أخرى من وسائل التنقل. وتقدم منصات عرض عدة اختبارات للدراجات الهوائية، سواء كانت كهربائية أم لا. لكن هذا لم يمنع منظمة «غرينبيس» البيئية غير الحكومية من الدخول على خط زيارة المستشار أولاف شولتس إلى المعرض الثلاثاء للمطالبة بالمزيد من الجهود في مكافحة الاحترار المناخي.

 

  • غياب الهيدروجين

وقد لوحظ غياب المركبات العاملة بالهيدروجين عن مدرجات معرض ميونيخ، على الرغم من تقديم هذه التقنية في بعض الأحيان بديلاً للبطاريات الكهربائية.
ويقول نائب الرئس التنفيذي لشركة «هيونداي موبيس»، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع المعدات في العالم «الهيدروجين في مركبات البضائع الثقيلة، ومركبات الخدمات، وبعض الحافلات، ولإزالة الكربون من النقل البحري أو الجوي، لمَ لا؟»، «لكن بالنسبة لسيارات الركاب، دعونا نركز على الأمر الميسر حالياً: المركبات الكهربائية».
ولا يزال الخبراء والصناعيون منقسمين حول مكانة الهيدروجين في إزالة الكربون من قطاع السيارات. وتعلق «تويوتا» و«بي إم دبليو» آمالاً كبيرة عليها، في حين أن العديد من العلامات التجارية الأخرى تحصرها بالمركبات متعددة الاستخدامات، والتي يصعب تحويلها لتصبح مركبات كهربائية.

  • حضور قوي للشركات الصينية

في وسط مدينة ميونيخ، أقيمت منصة شركة «بي واي دي» الصينية قبالة نقطة العرض التي اعتمدتها فولكس فاغن مباشرة، وقد كان حجم المنصة الصينية أصغر بالكاد من منافستها الألمانية الرائدة في المجال أوروبياً. هذا النجم الصيني الصاعد في عالم السيارات الكهربائية لم يبلغ حتى الثلاثين من العمر.
وتهدف مجموعة «بي واي دي» إلى الاستحواذ على «4% أو 5% أو 6% من السوق الألمانية» في غضون سنوات قليلة، وفق ما أعلن رئيسها مايكل شو في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية اليومية.

الصورة
سيارة «آتتو 3» من «بي واي دي» (رويترز)

 

ويبدو أن البعض اقتنعوا بقدرات هذه الشركات الآسيوية. ويقول الزائر الألماني ديتمار كيبيرو، بعد فحص بعض النماذج الستة المعروضة، إن «الصينيين بالطبع أفضل من حيث الأسعار من شركة فولكس فاغن». ويضيف الرجل الستيني: «أعتقد بأن الجودة جيدة جداً»، خصوصاً على صعيد البرمجيات المدمجة بالمركبة. ويلفت إلى أن «تيسلا والصينيين هم رواد السوق، يليهم الكوريون».
وبالنسبة لباتريك وانغ، المدير الأوروبي لشركة دونغفنغ الصينية، فإن الأمر واضح؛ إذ يقول لوكالة «فرانس برس»: «سيكون بمقدور ماركات السيارات الصينية الوصول إلى مستوى العلامات التجارية التقليدية نفسه في غضون ثلاث أو خمس سنوات».

  • مفاهيم جديدة

وتحاول شركات التصنيع الألمانية فولكس فاغن وبي إم دبليو ومرسيدس، تقديم عروض جيدة في المعرض، لكنها لم تقدم أي طرازات جديدة جاهزة للتسويق. من المفهوم إلى الرؤية، تمتلئ المدرجات بالمشاريع المستقبلية الطموحة... التي لا تزال بعيدة عن خطوط الإنتاج. من هذه المشاريع الجديدة، «بي ام دبليو نيو كلاسه» التي لا يُتوقع طرح طرازاتها قبل عام 2025؛ فيما لا تزال سيارة مرسيدس «سي ال ايه» أيضاً مجرد نموذج أولي، تماماً مثل سيارة «جي تي اي» الكهربائية الجديدة من فولكس فاغن أو طرازات أوبل الجديدة. تعرض رينو، مع طرازها الكهربائي «سينيك»، والعلامات التجارية الصينية سيارات متاحة بالفعل أو متوقعة على المدى القصير جداً. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m4amwsw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"