عادي

كيف تحسن وظائف الدماغ والذاكرة لطفلك مع بدء العام الدراسي ؟

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
كيف تحسن وظائف الدماغ والذاكرة لطفلك مع بدء العودة إلى المدارس

أبوظبي- عماد الدين خليل

مع بدء العام الدراسي، كيف نحسن وظائف الدماغ والذاكرة للأطفال؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة منى مبارك، أخصائية التغذية المعتمدة التي تتعاون مع مبادرة «أبوظبي 360» التي تهدف إلى تحفيز جميع أفراد المجتمع ومساعدتهم في تبني نمط حياة صحي علي جميع المستويات البدنية والذهنية والاجتماعية.

تقول الدكتورة منى مبارك إن تعويد الأطفال على نظام غذائي صحي يشكل جزءاً مهماً من تقاليد فترة المدرسة إلى جانب اختيار الأدوات المدرسية والزي المدرسي.

وتضيف أن اختيار الأغذية المناسبة يساعد على تحسين ذاكرة الأطفال وتركيزهم وكفاءة أدمغتهم، ويتعين على الأهالي، في المقام الأول، التأكد من تناول أطفالهم وجبات متوازنة تمد أجسامهم بالطاقة، حيث تشكل عادات الطعام الصحية عنصراً أساسياً في النمو الجسدي والتطور المعرفي لدى الطفل.

وتقدم أخصائية التغذية بالتعاون مع مبادرة أبوظبي 360 التي أطلقها مجلس أبوظبي الرياضي على مستوى الإمارة، مجموعة من الوصفات السهلة وسريعة التحضير والغنية بالعناصر الغذائية، لمنح الأهالي فرصة تعبئة علب الطعام الخاصة بأطفالهم بوجبات مفيدة لصحة الدماغ، وضمان بدء العام الدراسي الجديد بنشاط وحيوية وهي كالتالي:

- «سلطة الكينوا» تتميز الكينوا بأنها من الحبوب الغنية بالبروتين والألياف، حيث يمثل البروتين عنصراً أساسياً لعمل وظائف الدماغ، ويساعد في إصلاح الخلايا وتعزيز القدرات المعرفية، بينما تساعد الألياف في إبطاء هضم الكربوهيدرات، ما يجعلها مصدراً مستمراً للطاقة، وتشكل سلطة الكينوا خياراً مثالياً لغذاء سهل وسريع التحضير إلى جانب غناها بالعناصر المغذية، ولا سيما عند دعمها بتشكيلة من الخضراوات الطازجة.

- «سموذي التوت الأزرق مع بذور الشيا» يشتهر التوت الأزرق بأنه منجم لمضادات الأكسدة، لذا يطلق عليه توت الدماغ، حيث يؤخر شيخوخة الدماغ ويحسن الذاكرة، بينما تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على صحة الدماغ. ويشكل هذا السموذي فطوراً منعشاً أو وجبة خفيفة تجمع بين النكهات الشهية والفوائد الداعمة لوظائف الدماغ.

- «حبوب الحمّص المحمّصة» تشكل حبوب الحمص مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف، وهي مكونات ضرورية لصحة الدماغ، حيث يدعم البروتين وظائف النواقل العصبية ويحسن قدرات التعلم والذاكرة، بينما توفر الألياف مصدر طاقة طويل الأمد. ويمكن إضافة زيت الزيتون والبهارات حسب الذوق إلى الحبوب ثم التحميص جيداً حتى تكتسب قواماً مقرمشاً، للحصول على وجبة خفيفة صحية ولذيذة.

- «سمك السلمون المشوي مع البطاطس الحلوة» يعد السلمون أحد أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ، لأنها تعزز قدرات التعلم والمهارات الذهنية، وتحتوي البطاطس الحلوة على البيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة يدعم وظائف الدماغ وتجمع هذه الوجبة بين المذاق الشهي والمنافع العديدة للسلمون والبطاطس الحلوة وتوفر غذاءً ممتازاً للدماغ.

- «البيض المخفوق مع السبانخ» تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين الذاكرة وتسريع عملية معالجة المعلومات، ويساعد البيض بدوره على تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة لغناه بالبروتين والكولين وتتميز هذه الوصفة بأنها خيار مثالي لفطور غني بالطاقة وسهل التحضير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde838p6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"