عادي

«أبولو» روبوت شبيه للبشر لاستكشاف الفضاء

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عز الدين

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن مخططاتها لصناعة روبوتات شبيهة بالبشر، لمساعدتها على استكشاف الفضاء الخارجي «القمر والمريخ».

وقال شون عظيمي، رئيس فريق الروبوتات الذكية في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا: «تعاونت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لتصنيع الروبوت البشري الجديد، مع شركة أبترونيكس للتكنولوجيا، التي تتخذ من تكساس مقراً لها، والتي تعمل الآن على إكمال روبوت أبولو، وهو روبوت شبيه بالبشر، طورته الشركة في الأصل لتنفيذ مهام على الأرض مثل التصنيع، وتعتقد أن أبولو والروبوتات المماثلة يمكن تكييفها، لمساعدة رواد الفضاء الذين يعملون في المدار، وكذلك لإرسالهم إلى القمر أو المريخ».

وأضاف: «يبلغ طول الروبوت 177 سم، ويزن 73 كجم، ومن المتوقع في البداية أن يكون وقت التشغيل 4 ساعات لكل بطارية، وسيبرمج للتحكم فيه عن بُعد من الأرض، ومن المتوقع أن يطلق عام 2027، ويصل إلى سطح القمر في عام 2034».

ومن مزايا استخدام الروبوتات في الفضاء أنها أكثر كفاءة من البشر، واستخدامها يقلل من تعريض حياة الناس للخطر، ومن دون الحاجة إلى النظر في آثار البيئات القاسية خارج كوكب الأرض على الناس، بإمكان الروبوتات الذهاب إلى حيث لا يستطيع البشر الوصول مثل كوكب المريخ، وستكون الروبوتات قادرة على تأدية مهام خطرة بسهولة أكبر مما يستطيع البشر القيام به، وإعادة برمجتها لأداء مهام مختلفة حسب الحاجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24f396np

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"