عادي

بايدن: سنبحث مع نتنياهو «قضايا صعبة» و«حل الدولتين»

01:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ إعادة انتخابه العام الماضي، وقال، قبل اللقاء، إنهما سيناقشان «قضايا صعبة» بما فيها «القيم الديمقراطية» و«التوازن بين السلطات».

وقال بايدن الذي التقى نتنياهو على هامش قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إنه يأمل في الاجتماع مع نتنياهو في واشنطن «بحلول نهاية العام». ووسط قلقه من الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي طرحه نتنياهو، امتنع بايدن عن دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى البيت الأبيض، واجتمع الرجلان بدلاً من ذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت وسائل إعلام عبرية قبل اللقاء، إن بايدن يسعى إلى دفع نتنياهو لتقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين، لكن في ظل القيود التي يخضع لها نتنياهو من شركائه الائتلافيين اليمينيين المتطرفين الذين يعارضون أي خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية، فإنه سيهدف إلى جعل الحديث عن المبادرات لرام الله مقتصراً على المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية التي تعاني من ضائقة مالية.

وقد عبرت السلطة الفلسطينية في محادثات مع مسؤولين سعوديين وأمريكيين، مؤخرا، عن رغبتها في الحصول على دعم الولايات المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وإعادة فتح الولايات المتحدة قنصليتها التي تخدم الفلسطينيين في القدس، وإلغاء تشريع الكونغرس الذي يصف منظمة التحرير الفلسطينية بأنها «منظمة إرهابية»، وقيام إسرائيل بنقل أراضي الضفة الغربية إلى السيطرة الفلسطينية، وهدم البؤر الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys2dh2x9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"