كاريكاتير مثير للجدل

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

لعددها الأخير اختارت مجلة ذا نيو يوركر (The New Yorker) رسم كاريكاتير للفنان باري بليت، يسخر من أبرز رموز النخبة السياسية في الولايات المتحدة حالياً، جمهوريين كانوا أو ديمقراطيين، حيث رسم كلاً من الرئيس الحالي جو بايدن (80 عاماً)، والرئيس السابق دونالد ترامب (77 عاماً)، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (81 عاماً)، ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (83 عاماً)، مرتدين ملابس رياضية ويشاركون في سباق رياضي، ولكن أمام كل واحد منهم مشاءات معدنية يتكئ عليها.
ربما أراد مصمم الغلاف القول إن أمريكا تقاد اليوم من مجموعة من العجائز، بل إن هذا ما قاله، بالفعل، أحد محرري المجلة، الذي تساءل، في العدد نفسه الذي حمل هذا الغلاف، عما إذا كانت الولايات المتحدة «معرضة لخطر التحوّل إلى دولة حكم الشيخوخة المتصلبة»، بأن يحكمها كبار السن الذين لا يملكون القدرة على التكيف مع التغيير، وبدا هذا الكاتب متعاطفاً مع راسم كاريكاتير الغلاف، لأنه، برأيه، صوّر بسخرية «سخف» الساسة المتنافسين على مواقع القرار، وكأن الكاتب والرسام، أحدهما بالرسم والآخر بالكلمات، أرادا إظهار ما يعتري الإنسان في شيخوخته من تدهور للصحة وضعف للتركيز الذهني.
لكن ليس الجميع يرون هذا الرأي، فآخرون وجدوا في الرسم إساءة لكبار السن، ساسة كانوا أو مواطنين عاديين، ويتعيّن احترام رغبة الإنسان في مواصلة العطاء والعمل طالما لا يزال قادراً، بصرف النظر عن سنه، ما لم يصل إلى حال العجز الذهني أو البدني، وهناك من رأى في تعمد الرسام تصوير الشخصيات الظاهرة في الرسم وهم يتكأون على مشاءات معدنية، تعينهم على المشي، كما العكازات، نوعاً من السخرية من ذوي الحاجات الخاصة الذين يعانون من العجز عن المشي، وعلق أحد مستخدمي منصة «إكس» قائلاً: «بوصفي شاباً يستخدم أدوات مساعدة على الحركة، أعتبر هذا أمراً مهيناً، فضلاً عن أنه لا أحد من الأشخاص الظاهرين في الغلاف يحتاج الى أداة تعينه على المشي، بل إن بيلوسي ما زالت تمشي بكعب عالٍ».
ليس بعيداً عن غلاف «ذا نيويوكر»، فإن الرئيس بايدن، ورداً على المشككين في قدراته، قال مؤخراً: «الشيء الوحيد الذي يأتي مع التقدم في السن هو الحكمة»، موحياً بأنه يملك من الخبرة والحصافة ما لا يملكه سواه من المرشحين، علماً بأن الفارق في العمر بينه ومنافسه الجمهوري الأخطر، دونالد ترامب، لا يتجاوز ثلاث سنوات، وهو أمر يضفي صدقية على ما أراد الغلاف المشار إليه قوله، بأنه آن أوان ضخ دماء جديدة في شرايين تصلبت.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hn4x52b

عن الكاتب

كاتب من البحرين من مواليد 1956 عمل في دائرة الثقافية بالشارقة، وهيئة البحرين للثقافة والتراث الوطني. وشغل منصب مدير تحرير عدد من الدوريات الثقافية بينها "الرافد" و"البحرين الثقافية". وأصدر عدة مؤلفات منها: "ترميم الذاكرة" و"خارج السرب" و"الكتابة بحبر أسود".

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"