عادي
أكد أنه لا يحضر قمماً دولية حتى لا يسبب مشاكل لمنظميها

بوتين: روسيا تؤسس لعالم جديد.. وأوكرانيا «ستعيش أسبوعاً» بدون تسليح الغرب

23:27 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين: روسيا تؤسس لعالم جديد.. وأوكرانيا «ستعيش أسبوعاً» بدون تسليح الغرب

موسكو - أ ف ب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أنه لا يحضر قمماً دولية، مثل قمة مجموعة العشرين وبريكس، حتى لا «يسبب مشاكل» للمنظمين، مشدداً على أن مهمة بلاده تتمثل في «بناء عالم جديد»، مهاجماً «الهيمنة» الغربية، موضحاً في الوقت نفسه أنه أمام أوكرانيا أسبوع واحد فقط، أذ توقفت المساعدة الغربية.

وقال خلال منتدى فالداي السياسي في روسيا: «لماذا أريد أن أسبب مشاكل لأصدقائنا الذين ينظمون فعاليات؟ إذا ذهبت، ستكون هناك عروض سياسية وهجمات سياسية»، مضيفاً أن هناك «الكثير لأفعله في الوطن».

ولوحظ غياب الرئيس الروسي عن الأحداث الدولية الأخيرة، مثل قمة دول بريكس الناشئة في جنوب إفريقيا وقمة مجموعة العشرين في الهند.

وأكد بوتين أن مهمة بلاده تتمثل في «بناء عالم جديد»، مهاجماً «الهيمنة» الغربية التي تسعى إلى إقامة «ستار حديدي جديد» مع روسيا. وقال بوتين «تواجهنا خصوصاً مهمة بناء عالم جديد»، مندداً ب«غطرسة» الغربيين بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

واعتبر أن «الولايات المتحدة، ومن يدورون في فلكها، سلكوا طريق الهيمنة»، لافتاً إلى أن «الغرب يحتاج دائماً إلى عدو يتم تبرير القتال ضده بالقوة والتوسع».

وبناء عليه، رأى بوتين ان الحرب في أوكرانيا ليس «نزاعاً على أراض»، بل حدث ينبغي أن يحدد «المبادئ التي سيقوم على أساسها النظام العالمي الجديد». وتابع: «ليس لدينا أي مصلحة في استعادة أراض»، معتبراً أن الولايات المتحدة «تسببت بالأزمة الأوكرانية» عبر دعم الانتفاضة الموالية لأوروبا في ساحة ميدان في 2014، مشيراً إلى أن «أوروبا أجبرت على اللحاق» بواشنطن.

وقال: «لسنا نحن من يغلق الباب. أوروبا هي التي تغلق الباب،هناك ستار حديدي جديد يقوم. لسنا نحن من يقيمه، بل الأوروبيون».

كذلك، اتهم بوتين الغربيين بشيطنة الصين، و«خلق مناخ معاد للمسلمين»، مضيفاً «إنهم يحاولون إلصاق صورة العدو بكل من لا يبدي استعداداً للحاق بالنخب الغربية».

وشدد على أن الزمن الذي كان يملي فيه الغرب إرادته على الدول الأخرى، كما في حقبة الاستعمار، «ولى منذ وقت طويل»، ولن يعود «أبداً».

وأكد بوتين أيضاً أن روسيا تريد العيش «في عالم مفتوح»، حيث العلاقات الدولية متحررة من «منطق التكتلات» وتستند إلى «حلول مشتركة».

ورأى بوتين أن روسيا لا تزال قادرة على مواجهة كلفة الحرب في أوكرانياً، قائلاً:«حتى الآن، نتدبر أمورنا في شكل جيد. لدي أسباب للاعتقاد بأننا سنكون قادرين أيضاً على مواجهة المستقبل». وأكد ثقته بتحقيق النصر في أوكرانيا، قائلاً: «حين تستنفد مخزونات الأسلحة الغربية التي تسلم لأوكرانيا، لن يعيشوا سوى أسبوع فقط»، مؤكداً أن هذه المخزونات «تستنفد أيضاً في أوروبا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/567xps99

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"