عادي
«الدولية للهجرة»: مصرع 429 مهاجراً جراء الإعصار

واشنطن تدعو إلى تشكيل حكومة موحدة تقود ليبيا للانتخابات

02:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
آثار الدمار الذي خلفته العاصفة «دانيال» في مدينة درنة شرق ليبيا (أ ف ب)

جدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، الدعوة إلى ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط في ليبيا تقود البلاد إلى الانتخابات، فيما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس الخميس، مصرع 429 مهاجراً، وفقدان 500 آخرين، ونزوح 42 ألفاً و45 شخصاً جراء إعصار ليبيا، قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.

تشكيل حكومة موحدة

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، في إيجاز صحفي، أمس الخميس، إن العملية السياسية في ليبيا يجب أن تتقدم، وإن الأرضية جاهزة لإجراء الانتخابات، ويجب أن يتم الاتفاق على تشكيل حكومة تضمن أن تجرى الانتخابات تحت إشرافها. وأشار إلى أن المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، يحضر للقاء للقادة الليبيين للاتفاق على خارطة طريق للذهاب إلى الانتخابات، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتعاطى مع جميع القادة الليبيين للوصول إلى الانتخابات. ودعا المبعوث الأمريكي، المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، لإرسال ممثليها للمشاركة في المناقشات التي يقوم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالترتيب لها في هذا الشأن. فيما اعتبر الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «أن استثنائية الأوضاع الحالية يمكن أن تهيئ ظروفاً ملائمة لحوار وطني حول مستقبل ليبيا»، في إشارة إلى كارثة إعصار دانيال الذي ضرب مؤخراً، شرق ليبيا. ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن بوريل قوله، إنه «في هذه الحالة، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم هذا الحوار بأي طريقة ممكنة». وشدّد المسؤول الأوروبي على أن «دعم الاتحاد الأوروبي لليبيا لن يتزعزع، سواء كان ذلك من خلال المساعدة المباشرة، أو من خلال الأمم المتحدة ووكالاتها، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله باتيلي». وأشار منسق الدبلوماسية الأوروبية إلى اللقاء الذي جمعه، الأسبوع الماضي، بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي. وقال بوريل إن اللقاء كان «فرصة لتقييم الأزمة السياسية المستمرة منذ عقد من الزمان في هذا البلد المفترض أن يكون غنياً جداً، ويقع على بعد بضع مئات من الكيلومترات قبالة سواحل الاتحاد الأوروبي، وتعرض للتو لكارثة طبيعية رهيبة مرتبطة بتغيّر المناخ، والإهمال».

مصرع 429 مهاجراً بسبب الإعصار

قالت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان عبر موقعها: «وفقاً للتحديث العاجل رقم 7 لخانة تتبع النزوح، فقد نزح ما يقدر بنحو 42 ألفاً و45 شخصاً، بسبب الإعصار شمال شرق ليبيا، مع تقارير تفيد بأن بعض الأسر عادت إلى ديارها». وأوضحت المنظمة أنه «تم الإبلاغ عن فقدان 500 عامل مهاجر، ومصرع 429 آخرين بسبب الإعصار»، بين 10 و24 سبتمبر/ أيلول الماضي. ومن جهته، قال الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن عدد ضحايا العاصفة «دانيال» في درنة بلغ 4201 حالة وفاة. ووفقاً لإحصائية رسمية نشرها عبر صفحته على «فيسبوك»، فإنه تم انتشال 26 جثماناً في المدينة، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين. وخلفت الفيضانات والسيول الغزيرة التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق الجبل الأخضر في العاشر من سبتمبر الجاري، خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، فيما لا تزال عمليات حصر الخسائر وانتشال جثامين الضحايا مستمرة. وكان النائب العام المستشار الصديق الصور، قال إن التحقيقات بشأن كارثة درنة تسير بشكل جيد وبسلاسة وسهولة، موضحاً تنفيذ الأجهزة الأمنية والعسكرية، بكل أرجاء البلاد، جميع طلبات النيابة العامة والنائب العام. وأوضح أن التحقيقات في الكارثة تسير من دون «أية عقبات»، وشدد على أن النيابة العامة عازمة، ولديها الإرادة الصلبة لمحاسبة الجناة. وقال النائب العام إنه لا يمكن الإفصاح عن كل التحقيقات لسرية التحقيق، وحفاظاً على حسن سير الدعوة الجنائية، متعهداً بالإعلان في الوقت المناسب عن النتائج. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ez3c2j42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"