عادي

مصريون ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
د.أيمن عاشور

القاهرة: «الخليج»

أعلن د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائمة أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم، والتي تشمل أكثر من 50 تخصصاً علمياً، تضم علماء من مصر، ووجه الوزير التهنئة إلى هؤلاء العلماء، مؤكداً أنهم يمثلون نماذج مشرفة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، موجهاً لهم التهنئة، ومشيداً بجهودهم المتميزة في البحث العلمي والعملية التعليمية، والتقدم على جامعات عالمية كبرى في التصنيفات الدولية المرموقة.

وأشار د.أيمن عاشور إلى أن المعايير التي استند إليها التصنيف لإدراج الباحثين على مستوى العالم ضمن هذه القائمة تعتمد على عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة، من قبل هؤلاء العلماء، ومؤشر عدد المنشورات التي تم الاستشهاد بمؤلفها من قبل مؤلفين آخرين على الأقل نفس العدد من المرات، ومؤشر المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب.

وأشارت د.عبير الشاطر، مساعد الوزير للشؤون الفنية والمشرف العام على بنك المعرفة المصري، إلى أن صدور هذه القائمة لعام 2023، جاء من قبل الباحثين، جون أيانيديس، وكيفن بوياك وجيروين باس بجامعة ستانفورد الأمريكية.

ولفتت إلى أن الخبراء والاستشاريين ببنك المعرفة المصري قاموا بوضع خطة تستهدف جودة الأبحاث العلمية، وزيادة إنتاج الأبحاث المنشورة من قبل الباحثين بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية المصرية، وتنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضحت د.عبير الشاطر إلى أنه تم الاستعانة ببيانات «اسكوبس» المطروحة من قبل «إلسيفير»، وفريق العمل بمكتبهم بالقاهرة في تتبع الإحصاءات المختلفة للاتجاهات البحثية في مصر، ومقارنتها بالاتجاهات البحثية حول العالم، فضلاً عن أن بنك المعرفة المصري يعقد العديد من الدورات لرفع الجدارات بالبحث العلمي.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد التقى بالعلماء المتميزين الذين تم إدراجهم في تلك القائمة لعام 2022 خلال شهر أغسطس الماضي، في فعاليات ورشة عمل لوضع مقترحاتهم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية، بما يسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وخلصت الحلقات النقاشية إلى اقتراح العديد من المشروعات البحثية التي يمكن تنفيذها من خلال المجتمع الصناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/548kets5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"