عادي

تشخيص السكري بالصوت في 10 ثوانٍ

19:55 مساء
قراءة دقيقتين
عن طريق الصوت

إعداد: مصطفى الزعبي

أصبح تحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بالسكري أمراً سهلاً من خلال التحدث ببضع جمل على هاتفه الذكي، وفقاً لخوارزمية ذكاء اصطناعي ابتكرها مركز «Klick Labs» في مانشستر البريطانية بالتعاون مع جامعة أونتاريو الكندية.

وتوضح الدراسة الجديدة كيف استخدم العلماء ما بين 6 إلى 10 ثوانٍ من أصوات الأشخاص، إلى جانب البيانات الصحية الأساسية، بما في ذلك العمر والجنس والطول والوزن، لإنشاء نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه تمييز ما إذا كان هذا الفرد يعاني مرض السكري من النوع 2، وتبلغ دقة النموذج 89% للنساء و86% للرجال.

وأجرى الباحثون دراستهم على 267 شخصاً «تم تشخيصهم على أنهم غير مصابين بالسكري أو من النوع الثاني»، وذلك بتسجيل عبارة على هواتفهم الذكية ست مرات يومياً لمدة أسبوعين. ومن بين أكثر من 18000 تسجيل، حلل العلماء 14 سمة صوتية للاختلافات بين الأفراد غير المصابين بالسكري والمصابين بالسكري من النوع الثاني.

وقال جايسي كوفمان: «يسلط بحثنا الضوء على اختلافات صوتية كبيرة بين الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين لا يعانون بسببه، ويمكن أن يغير كيفية فحص المجتمع الطبي لمرض السكري، ويمكن أن تتطلب طرق الكشف الحالية الكثير من الوقت والسفر والتكلفة، ولدى التكنولوجيا الصوتية القدرة على إزالة هذه الحواجز بالكامل».

وقال الباحثون: «240 مليون بالغ مصاب بمرض السكري في جميع أنحاء العالم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة، وما يقرب من 90% من حالات مرض السكري هي من مرض السكري من النوع 2، وفقاً للاتحاد الدولي للسكري، وتشمل الاختبارات التشخيصية الأكثر استخداماً لمرض السكري ومرض السكري من النوع 2 الهيموجلوبين السكري إلى جانب اختبار نسبة الجلوكوز في الدم، ويجب أن يكون الشخص صائماً عن تناول الطعام، والتي تتضمن جميعها رحلة علاجية من مقدمي الرعاية الصحية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yxj8cah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"