عادي

غوتيريش: مصدوم من قصف مخيم جباليا

21:18 مساء
قراءة دقيقتين
أنطونيو غوتيريش

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن «صدمته» من القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة، والذي أسفر من مقتل العشرات، وفق ما أعلن الناطق باسمه.

وقال ستيفان دوجاريك: «يشعر الأمين العام بالقلق من تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين، بمن فيهم نساء وأطفال، في القصف الإسرائيلي على مناطق مأهولة في مخيم جباليا للاجئين المكتظ».

وقال بيان لحماس، إن هناك 400 قتيل وجريح في مخيم جباليا جراء القصف الإسرائيلي الذي وقع الثلاثاء، لافتاً إلى أن المخيم يؤوي عائلات اللاجئين من حروب مع إسرائيل يعود تاريخها إلى عام 1948.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من أرقام القتلى والمصابين المعلنة.

وخلف الهجوم الإسرائيلي حفراً كبيرة تحيط بها المباني الخرسانية المدمرة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي، إن الغارة التي شنتها الطائرات المقاتلة على جباليا، أكبر مخيم للاجئين في غزة، أدت إلى مقتل القيادي في حماس إبراهيم البياري.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس «كان مهماً جداً، ويمكنني القول إنه كان صاحب دور محوري في تخطيط وتنفيذ هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل».

وأضاف كونريكوس أن العشرات من مقاتلي حماس كانوا في نفس الأنفاق مع البياري وقُتلوا أيضاً عندما انهارت في الهجوم.

ونفت حماس وجود أي قائد كبير هناك، ووصفت هذا الادعاء بأنه ذريعة إسرائيلية لقتل المدنيين.

وذكر مسؤولون من الأمم المتحدة ومسؤولو إغاثة آخرون، أن المدنيين في غزة يواجهون كارثة صحية عامة، فيما تواجه المستشفيات صعوبة في علاج المصابين الذين يزدادون عدداً مع تضاؤل إمدادات الكهرباء.

وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) الأربعاء، في منشور على منصة إكس، إن خدمات الاتصالات والإنترنت مقطوعة بشكل كامل في قطاع غزة «بسبب تعرض المسارات الدولية، التي تم إعادة وصلها سابقاً، للفصل مرة أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/469fhv9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"