عادي
شددت على أولياء الأمور ضرورة تفهم ما وراء هذا السلوك

«التنمية الأسرية» تحدد 10 أسباب لتنمّر المراهق على أقرانه

14:17 مساء
قراءة دقيقتين
«التنمية الأسرية» تحدد 10 أسباب لتنمّر المراهق على أقرانه

أبوظبي: شيخة النقبي

حددت «مؤسسة التنمية الأسرية» في أبوظبي 10 أسباب لتنمّر المراهق على اقرانه، مشددة على أولياء الأمور، ضرورة تفهم ما وراء هذا السلوك والأسباب التي أدت إلية.

وأوضحت أن أسباب تنمّر المراهق: الضعف في الترابط والتماسك الأسري، وإهمال الوالدين، والتسلط والاستبداد والعنف في علاقات الأسرة، والخلافات المستمرة بين الوالدين، وضعف الرقابة الوالدية، والدلال المفرط، والإهمال وغياب الدفء العاطفي، وتعرض الابن المفرط للألعاب والأجهزة الإلكترونية، ووسائل التواصل ذات المحتوى العنيف والعدواني، وقد يتنمّر المراهق على أقرانه في المدرسة للفت الانتباه.

وبيّنت المؤسسة كيفية العلاج، بأنه يجب على ولي الأمر أن يكون واعياً لتصرفاته، حيث عادة ما يكون الابن متنمّراً نتيجة أوضاع يعيشها داخل المنزل (القسوة الزائدة، أو الدلال المفرط)، وأن يكون قدوة في علاقاته مع الآخرين المبنية على الاحترام، وتعليم ابنه الاعتذار عن سلوكاته الخطأ، وحريصاً على شرح خطئه وسبب الاعتذار، وتعليم الابن ماله وما عليه من الحقوق والواجبات.

وأضافت أن على ولي الأمر التعاون مع المدرسة لوضع برنامج خاص لتعديل السلوك يركز على الأساليب الناجحة لحل المشكلة، وقد لا يكون العقاب هو الحل الأمثل. والوسيلة الأولى التي يجب أن نفكر فيها لتعديل السلوك، ومساعده الابن في التعبير عن مشاعره وغضبه بطريقة صحيحة بعيدة من العنف، فمن الضروري أن يكون ولي الأمر قدوة في إدارة غضبه، والتحدث مع المرشد النفسي أو الأخصائي الاجتماعي وطلب الاجتماع ومناقشة سلوك الابن وعمل خطة مشتركة بين الوالدين والمدرسة، وتأكيد أهمية أن تكون هناك جلسات فرديه للابن بهدف تعديل السلوك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc63zjrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"