عادي

إسرائيل تقصف سوريا بعد إطلاق مسيّرة على إيلات

14:03 مساء
قراءة دقيقتين
إسرائيل تقصف سوريا بعد إطلاق مسيّرة على إيلات
إسرائيل تقصف سوريا بعد إطلاق مسيّرة على إيلات
تل أبيب - رويترز
شنّت إسرائيل، الجمعة، قصفاً على سوريا، عقب تحطم مُسيّرة، الخميس، على مدرسة في مدينة إيلات جنوبي إسرائيل وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.
وقال الجيش الإسرائيلي: إن منظمة في سوريا أطلقت طائرة مسيّرة أصابت مدرسة في مدينة إيلات في الجنوب الخميس، مضيفاً أنه قصف تلك المنظمة، رداً على ذلك.
ولم يذكر الجيش اسم المنظمة التي أطلقت الطائرة المسيّرة باتجاه إيلات المطلة على البحر الأحمر، وتبعد نحو 400 كيلومتر من أقرب نقطة في الأراضي السورية.
لكنه قال في بيان، إنه يحمل الحكومة السورية المسؤولية الكاملة «عن أي نشاط ينطلق من أراضيها»، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات جرّاء هجوم الطائرة المسيّرة الذي تسبب في أضرار طفيفة.
وتعد إيلات البوابة التجارية الرئيسية لإسرائيل عبر البحر الأحمر.
وقال دانيال مولر المحلل في شركة الأمن البحري البريطانية أمبري: إن هجوم الطائرة المسيّرة، الخميس، «يمثل أول ضرر مؤكد داخل مدينة إيلات منذ بدء الأعمال القتالية في السابع من أكتوبر».
وأضاف مولر أن حماس «أطلقت العديد من القذائف وصواريخ كروز والطائرات المسيّرة باتجاه إيلات».
وتعد شركات التأمين البحري المياه الإسرائيلية منطقة عالية الخطورة، ويُطلب من كل سفينة دفع قسط إضافي، بسبب مخاطر الحرب.
وتقول مصادر في القطاع: إن هذه الأقساط ارتفعت إلى عشرة أمثال في الأسابيع القليلة الماضية، ما أضاف عشرات الآلاف من الدولارات إلى كل رحلة، ويرفع هذا بالتالي كُلف الشحن.
وأغلق ميناء عسقلان بجنوب البحر المتوسط، وهو الميناء الأقرب إلى غزة، في الأسابيع القليلة الماضية مع تحويل مسار ناقلة نفط واحدة على الأقل إلى إيلات.
وقالت أمبري للعملاء: إنه لا يزال بإمكان السفن التجارية التوقف مؤقتاً في ميناء عسقلان، ولكن مع اعتماد تدابير للحماية مثل تقليل تحركات الطاقم على السطح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx7p6yz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"