عادي

6 خطوات غذائية لعلاج ارتفاع الكوليسترول

19:59 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

يعاني البعض ارتفاع مستوى الكوليسترول، نتيجة سلوكيات حياتية خاطئة، إلا أن علاجه يتطلب المواظبة على عدة عادات صحية، حيث تساءل عدد من المهتمين بكيفية خفض الكوليسترول السيئ، ورفع الكوليسترول الجيد، بعيداً عن تناول الأدوية.

وبحسب خبراء التغذية، فإن تغيير أسلوب الحياة واتباع تغذية صحية، يمكن أن يعالج مشاكل الكوليسترول ويمنع أمراض القلب، وذلك من خلال اتباع 6 خطوات بسيطة، تساعد في إحداث تغييرات كبيرة على المدى الطويل، وتشمل:

بدء يومكم مع الحبوب:

تفيد وجبة من دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة خلال اليوم، بالشعور بالشبع لفترة أطول، وهكذا تستطيعون التنازل بسهولة عن تناول الدهن.

لا تتناولوا وجبات أكبر من قبضة اليد:

من الضروري ألا تتناولوا وجبات حجمها أكبر من حجم قبضة اليد، بل يمكن تعويض ذلك، من خلال ملء الأطباق بأطعمة مفيدة للصحة، مثل الفواكه والخضار، وهو ما يسهم في تقليل الدهون التي تدخل أجسامنا يومياً.

تناول الأسماك مرتين أسبوعياً:

التغذية الصحيحة للوقاية من أمراض القلب، تشمل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، على الأقل، كونها غنية بالأوميغا 3، التي تساعد على خفض مستوى الدهون في الدم وعلاج ارتفاع الكوليسترول، حيث ينصح بالإكثار من أسماك السلمون والتونا والسردين.

حفنة من الجوز باليوم الواحد:

إذا رغبتم في تناول وجبة خفيفة، فيمكنكم تناول حفنة من الجوز، كونه غنياً بالدهون الصحية التي تخفض مستوى الكوليسترول، ما يقلل من الإصابة بأمراض القلب، لكن شرط ألا تتجاوزوا حفنة واحدة يومياً.

أكثروا من زيت الزيتون:

من الضروري التمييز بين الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة، والتي تعد ضارة، وبين الدهون غير المشبعة، الموجودة في زيت الكانولا أو زيت الزيتون، والتي تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ ورفع مستوى الجيد منه.

التقليل من النشويات:

عليكم التقليل من النشويات، الخبز الأبيض والبطاطا والأرز، كونها تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بسرعة، لذا فهي تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة، ويمكن تعويضها بالحبوب الكاملة، المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا.

رياضة المشي:

عليكم ممارسة رياضة المشي، فهي سهلة وصحية، كونها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وتساعد على خفض الوزن وتقوية العظام.

اقرأ أيضاً:

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3evfjrnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"