عادي

«الفأر المخترع» أول قصة مصورة إماراتية صدرت عام 1969

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف القصة
صدر عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاب جديد بعنوان (الفأر المخترع) وهو عبارة عن أول قصة مصورة في الإمارات كتبت عام 1969.
القصة المصورة من تأليف ورسم الكاتب الإماراتي عبدالعزيز خليل المطوع الذي ولد عام 1954، ويعد رائداً من روّاد القصة القصيرة والإعلام في الإمارات.
واستلهم المطوع حكاية مسلية من عالم الحيوان، أسوة بقصص معروفة تغذي خيال الصغار وترتفع بهم إلى عالم التحدي والعطاء.
وقد أصدرت المؤسسة هذا الكتاب بمناسبة انعقاد ملتقى «العويس لأدب الطفل في الإمارات» الذي سينطلق بعد غد، الأربعاء، «بمشاركة مجموعة من الباحثين والكتاب والرسامين المهتمين بعالم الطفل.
وعلى الرغم من أنها القصة المصورة الأولى لفتى يبلغ الخامسة عشرة من عمره، فإنها اتسمت بالكثير من المعايير المتبعة في رسم القصص المصورة في وقتنا الحالي، فبدأ من الغلاف الذي اتبع فيه الكاتب والرسام عبدالعزيز نموذج الدائرة لتكوين المشهد، وهذا النموذج يزيد من تركيز القارئ على البؤرة المحددة من خلاله وهو بطل القصة «الفأر»، كما استخدم خطوطاً وألواناً مختلفة في كتابة العنوان، ما أعطى جمالية للغلاف، وعلى الرغم من أنها القصة الأولى، فإنه لم يحد عن تنسيق الألوان وتناسبها مع بعضها، ما يعطي القارئ إحساساً بالترابط في رسومات القصة، وأن لها روحاً واحدة وبالتالي يعكس الراحة التي تدفع القارئ للاستمرار في القراءة، واستخدام رسم السفينة المحلية (المحمل) بعلم دبي هو ترسيخ للهوية المحلية.
أتقن المطوع رسم الشخصية من عدة جوانب دون إغفال التفاصيل، كما أن الألوان الأساسية التي استخدمت تكررت في جميع الصفحات بشكل واضح، أما الألوان المساعدة والثانوية فكانت قليلة ومحدودة، ما حافظ على روح الرسومات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp3hwj8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"