عادي
مسؤول أمني يبحث في موسكو الدفع بالعملية السياسية

الأمم المتحدة تجدد استعدادها لتيسير الحوار الليبي- الليبي

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد الحميد الدبيبة

استعرض رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد، فيما بحث مستشار الأمن القومي الليبي إبراهيم بوشناف في موسكو «سبل الدفع بالعملية السياسية الليبية وصولا للانتخابات».

وجدد الدبيبة خلال الاجتماع، رؤية الحكومة بإجراء انتخابات نزيهة في ليبيا وفق قوانين عادلة، مؤكدا حرص حكومته على إجراء الانتخابات في أقرب الآجال، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها من أجل استقرار البلاد.

وأفاد المبعوث الأممي عبد الله باتيلي عبر حسابه على منصة «إكس»، بأنه جرى خلال اللقاء الاتفاق على ضرورة التوصل إلى حل ليبي ليبي للأزمة المستعصية، وعلى الحاجة إلى إضفاء الشرعية على المؤسسات السياسية الوطنية.

وشدّد باتيلي على ضرورة أن يسعى جميع الأطراف الرئيسيين، بحسن نية، للتوصل إلى حل وسط بشأن القضايا مثار الخلاف السياسي لوضع البلاد على طريق انتخابات نزيهة وشاملة. وأضاف المبعوث الأممي «تقف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهبة الاستعداد لتيسير الحوار السياسي بهدف التوصل إلى اتفاق شامل».

كما التقى باتيلي النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني.

وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس أن الاجتماع تناول الوضع في مناطق الجنوب الذي تضرر من كل الأزمات التي عاشتها ليبيا خلال السنوات الماضية، وأدت لتدني مستوى الخدمات في عديد المجالات.

وأكد باتيلي، أن كل ما تم طرحه خلال الاجتماع هو أمر جوهري، وحق مشروع لمناطق الجنوب التي هي جزء من ليبيا في إشارة لجهود البعثة لتوحيد أقاليمها لتنال فزان نصيبها في التنمية والأعمار، وفقا للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

على صعيد متصل، بحث مستشار الأمن القومي الليبي إبراهيم بوشناف خلال لقائه أمس الثلاثاء، في العاصمة الروسية موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف سبل الدفع بالعملية السياسية الليبية وصولا للانتخابات.

وصرح بوشناف لصحيفة «الأنباء» الليبية أنه تناول مع بوغدانوف العلاقات الثنائية، وآليات وسبل توطيدها على مختلف الأصعدة بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين محلياً ودولياً، وفي مقدمتها الحرب على غزة والوضع في الشرق الأوسط ودول إفريقيا.

وكان بوشناف قد بدأ زيارة عمل إلى دولة روسيا الاتحادية تلبية لدعوة السلطات الروسية، التقى خلالها بنظيره أمين عام مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف كما قام بزيارة لوزارة الاتحاد الروسي للدفاع المدني وحالات الطوارئ والإغاثة في حالات الكوارث التقى خلالها وزير الدولة ونائب الوزير أليكسي سيركو. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yns57n3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"