عادي
افتتح مؤتمر زراعة نخاع العظم

منصور بن زايد يشيد بفريق أبوظبي للخلايا الجذعية

17:43 مساء
قراءة 3 دقائق
1
منصور بن زايد يستمع إلى شرح عن نشاط المركز

شهد سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، افتتاح مؤتمر «زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية 2023» في أبوظبي، الذي ينظمه «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» أحد المراكز التابعة لمجموعة «بيورهيلث». 
والتقى سموّه، على هامش المؤتمر، فريق المركز، وعدداً من المتحدثين الدوليين في المؤتمر، وخمسة متعافين من المركز، ومن ضمنهم أول مريض عولج بالخلايا المناعية المعدّلة وراثياً المعروفة بـ CART المصنعة محلياً في دولة الإمارات، والمتعافين الذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظم لعلاج سرطان الدم و«مرض كرابي الوراثي» وسرطان الدم والتصلب المتعدد في المركز. 
واطلع سموّه، على آخر مستجدات المركز وإنجازاته، والمشاريع المستقبلية التي تختص بالخلايا الجذعية والطب التجديدي، ومن أبرزها تجديد خلايا البنكرياس بالخلايا الجذعية، واستخدام الخلايا الجذعية الدماغية لعلاج الأمراض العصبية والتركيز على التصلب المتعدد.
وأشاد سموّ الشيخ منصور بن زايد، بجهود فريق المركز، والدعم المتواصل الذي يحظى به من القيادة الرشيدة.
حضر الافتتاح منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة ــ أبوظبي، وفرحان مالك، الرئيس التنفيذي لـ«بيور هيلث» وكبار المسؤولين الحكوميين، وقيادات المركز والمجموعة، بجانب مسؤولين من قطاع الرعاية الصحية.

الصورة
1

 ويشارك في المؤتمر 60 متحدثاً من كبار الأطباء والباحثين والعلماء من 15 دولة، ومنها الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا وكندا والمملكة المتحدة وسويسرا وكوريا الجنوبية، وغيرها، الذين بحثوا دفع الابتكار والتعاون في زراعة نخاع العظام والعلاج الخلوي والطب التجديدي، خلال 64 محاضرة علمية، بحضور 1500 متخصص في الرعاية الصحية. 
يعد المؤتمر الأول في دولة الإمارات الذي يجمع بين زراعة نخاع العظم، والعلاجات الخلوية، والطب التجديدي. ويدعم رؤية المركز في إحداث نقلة نوعية في الرعاية الصحية العالمية، عبر الابتكار. 
وقالت الدكتورة فاطمة الكعبي، رئيسة المؤتمر، المديرة التنفيذية لبرنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم في المركز «نتوجّه بالشكر للقيادة الرشيدة للاهتمام بالارتقاء بالقطاع الطبي في الدولة، ودعم الابتكار في الرعاية الصحية. كما نتوجه بجزيل الشكر والامتنان إلى سموّ الشيخ منصور بن زايد، لحضوره المؤتمر الذي شهد نقاشات عميقة ومهمة، وعرض تجاربنا وخبراتنا المُكتسبة من البرنامج. والمؤتمر منصة مثالية للتواصل مع خبراء عالميين لاستكشاف أحدث التقنيات المتطورة في هذا المجال، وتعِد بنتائج إيجابية طويلة الأمد على حياة المرضى في دولة الإمارات والعالم». 

الصورة
1

وأشارت إلى أن الجلسات تضمنت موضوعات عدّة، منها: التحديات في علاج سرطان الدم الحاد، والأمراض المناعية وأحدث التطورات في العلاج بالخلايا الجذعية والطب التجديدي، ووجهات نظر جديدة عن العلاج المناعي للسرطان، وأحدث العلاجات التي تستهدف الأمراض السرطانية ومنها علاجات «الخلايا الليمفاوية المتسللة للورم»، والعلاج بالخلايا المناعية المعدَّلة وراثياً المعروفة بـCAR-T، وغيرها. 
وقال الدكتور يندري فينتورا، الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية «إنه تماشياً مع أولويات القيادة الرشيدة..فإن المركز يؤدي دوراً نشطاً في دفع عجلة التعليم الطبي والأبحاث. والمؤتمر حقق نجاحاً كبيراً باستضافة شخصيات بارزة من عالم زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي في أبوظبي لاستكشاف المستقبل الواعد للعلاج بالخلايا الجذعية. وعملوا على دراسة حالات وأبحاث رائدة بما في ذلك تجارب مرضانا، مثل تصنيع أول علاج بالخلايا المناعية المعدّلة وراثياً المعروفة بـ CAR-T في دولة الإمارات، والأبحاث السريرية المستمرة التي يجريها المركز، لعلاج مرض التصلب المتعدد والسكري وغيرها. ونحن واثقون بأن المؤتمر سيساعد في تشكيل مستقبل زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي وإحداث فرق دائم في حياة المرضى في جميع أنحاء العالم».
 

الصورة
111


وشارك المركز قصصاً تناولت رحلات المرضى نحو التعافي حيث شارك عبدالله روديل، أول مريض يتلقى العلاج بالرذاذ المشبّع بالخلايا UAECell19 خلال «جائحة كورونا»، قصته مع الأمل المتجدد. وتحدثت فاطمة حبوب، عن قدرتها على المشي بصورة مستقلة بعد نجاح عملية زرع نخاع العظم لعلاج مرض التصلب المتعدد. فيما كان عبد الرحمن الجابري، أول مريض إماراتي يخضع لعملية زراعة نخاع العظم لعلاج سرطان الدم قبل بضع سنوات.
كما استضاف المؤتمر، الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد، التي تهدف إلى تحسين حياة المصابين به. 
وأعلن المركز في ختام المؤتمر، تنظيم الدورة الثانية يومي 26 و27 أكتوبر عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rcca9yt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"