عادي
الأسهم الأوروبية مستقرة.. واليابانية تهبط من أعلى مستوى في 33 عاماً

«وول ستريت» تبدأ أسبوعاً مختصراً بتداولات هادئة

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
متعامل في بورصة نيويورك (رويترز)

بهدوء انطلقت تداولات الأسهم الأمريكية، في أسبوع عطلة عيد الشكر المختصر. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.1%. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3%.

وارتفعت أسهم مايكروسوفت بنحو 2%، ما يجعلها ثاني أكبر رابح في مؤشر داو جونز، بعد أن قال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا إن رئيس «أبن أيه آي» السابق سام ألتمان سينضم إلى عملاق التكنولوجيا لقيادة فريق بحث جديد للذكاء الاصطناعي.

كان قطاعا الطاقة والتكنولوجيا أكبر الرابحين في مؤشر السوق الواسع، بارتفاعهما 0.8% و0.7% على التوالي.

وستكون الأسواق الأمريكية مغلقة، الخميس، بسبب عطلة عيد الشكر. وسيكون يوم الجمعة أيضاً يوم تداول قصيراً. وكان التداول في فترة عطلة عيد الشكر متقلباً في السنوات الأخيرة، لكن شهر نوفمبر لا يزال هو الشهر الأفضل أداءً لمؤشر إس آند بي 500، وفقاً لتقويم متداولي الأسهم.

على الرغم من الأسبوع القصير، فإن هناك بعض المحفزات الرئيسية للسوق؛ حيث تعلن «إنفيديا» عن أرباحها، الثلاثاء.

وتعد شركة تصنيع الرقائق هي الأسهم الأفضل أداء هذا العام؛ حيث ارتفعت بأكثر من 200%.

الأسهم الأوروبية

كذلك، شهدت الأسهم الأوروبية استقراراً، الاثنين، بعد أداء أسبوعي قوي جاء مدفوعاً بزيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة، فيما محا تراجع قطاع الرعاية الصحية مكاسب أسهم قطاع الطاقة.

ولم يطرأ تغير يُذكر على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز بنحو 3% تقريباً الأسبوع الماضي. ويتجه المؤشر صوب تحقيق أول مكسب شهري منذ أغسطس/ آب.

وبعدما تزايدت توقعات المستثمرين بخفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في 2024 وأن يكون أول خفض بحلول إبريل /نيسان، بدد مسؤولو البنك المركزي الأوروبي حالة التفاؤل في السوق بإشارتهم إلى أن التضخم ما يزال مرتفعاً، وأن الاقتصاد قوي إلى حد ما.

وارتفعت أسهم قطاع الطاقة 0.7%، بينما هبطت أسهم قطاع الرعاية الصحية 0.6% بعدما هوة سهم باير الألمانية للأدوية والمبيدات 12% لأدنى مستوى في 12 عاماً على خلفية إلغاء تجربة كبيرة وفي المراحل النهائية لعقار جديد مضاد للتجلط.

وهبط المؤشر داكس الألماني 0.1%. وانخفض سهم أشتيد جروب البريطانية لتأجير المعدات 13.5% بعد توقع الشركة تسجيل أرباح سنوية أقل من التوقعات.

الأسهم اليابانية

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني لأعلى مستوى له في أكثر من ثلاثة عقود، الاثنين، قبل أن يغير مساره، ويغلق على انخفاض مع توخي المستثمرين الحذر من المكاسب الكبيرة التي حققها المؤشر في الآونة الأخيرة.

وانخفض نيكاي 0.59% إلى 33388.03 نقطة عند الإغلاق، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوى له منذ مارس/ آذار 1990.

وغيّر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مساره أيضاً وانخفض 0.77% إلى 2372.60 نقطة عند الإغلاق. وارتفع نيكاي 8% حتى الآن هذا الشهر ويتجه إلى تحقيق أكبر مكسب شهري منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وقال ماسوزاوا: «هناك إشارات إيجابية بالنسبة للمؤشر نيكاي أكثر من الإشارات السلبية، مع التوقعات القوية بشأن الشركات وعمليات إعادة شراء الأسهم بعد موسم الأرباح الأخير ووصول أسعار الفائدة الأمريكية إلى ذروتها على ما يبدو».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddnc3r5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"