عادي

بيانات إعانات البطالة والسلع المعمرة ترفع الدولار

00:48 صباحا
قراءة 3 دقائق

ارتفع مؤشر الدولار، الأربعاء متعافيا من أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة انخفض بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة العمل اليوم إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت 24 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 209 آلاف طلب للأسبوع المنتهي في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو أدنى مستوى في أكثر من شهر. وكان اقتصاديون توقعوا في استطلاع لرويترز تسجيل 226 ألف طلب في الأسبوع نفسه.

ومع ذلك، أظهرت بيانات أخرى أن الطلبيات على السلع الأمريكية المعمرة انخفضت أكثر من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول مع تراجع طلبيات السيارات وقطع الغيار وسط إضرابات أعضاء نقابة عمال السيارات المتحدون من العاملين في شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى في ديترويت.

وهبط مؤشر الدولار أمس الثلاثاء إلى أدنى مستوى منذ 31 أغسطس آب قبل أن يتعافى بعد أن أشار محضر الاجتماع الأحدث لمجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن البنك المركزي الأمريكي من المرجح أن يبقي على نهج تقييدي بشأن أسعار الفائدة لبعض الوقت، حتى لو كان من غير المرجح رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وأظهر محضر الاجتماع أن مسؤولي الاحتياطي الاتحادي قالوا إن التضخم لا يزال أعلى بكثير من هدفهم، لكنهم أشاروا إلى أنه لن تكون هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة إلا إذا أظهرت البيانات الجديدة تقدما غير كاف في خفض ضغوط الأسعار.

وواصل الدولار مكاسبه بعد أن أظهر مسح جامعة ميشيجان لثقة المستهلك أن توقعات تضخم أسعار المستهلكين الأمريكية ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر تشرين الثاني.

وصعد مؤشر الدولار 0.64 بالمئة إلى 104.17 متجها إلى تسجيل أكبر مكسب بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 24 أكتوبر تشرين الأول.

وتراجع اليورو 0.42 بالمئة إلى 1.0863 دولار.

وقال ماريو سينتينو المسؤول في البنك المركزي الأوروبي إنه يتوقع أن تؤدي ظروف الاقتصاد الكلي إلى انعكاس في مسار دورة رفع أسعار الفائدة الأخيرة للبنك في المستقبل القريب.

وانخفض الين الياباني أمام الدولار 0.86 بالمئة إلى 149.66 للدولار، بينما انخفض الجنيه الإسترليني ليتداول عند 1.246 دولار في أحدث التعاملات بانخفاض 0.65 بالمئة خلال اليوم.

انخفاض الطلبيات على السلع المصنعة خلال أكتوبر

انخفضت الطلبيات على السلع المصنعة في الولايات المتحدة بشكل حاد في تشرين الأول/أكتوبر، متأثرة بانخفاض حاد في الطلبيات على معدات النقل، بعد تحقيق زيادة إجمالية في أيلول/سبتمبر.

وانخفضت الطلبيات الجديدة على السلع المعمرة بنسبة 5.4 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر مقارنة بالشهر السابق لتبلغ 279,4 مليار دولار، وفقًا لبيانات وزارة التجارة.

وكان اقتصاديون شملهم استطلاع «ماركت ووتش» توقعوا انخفاضاً معدله 3,4 في المئة، إلا أن الانخفاض الفعلي تخطى هذه النسبة.

وكتبت كبيرة الاقتصاديين في الولايات المتحدة روبيلا فاروقي في مذكرة للعملاء «باختصار، إن تراجع الطلبيات على السلع المعمرة مفاجئ في تشرين الأول/أكتوبر».

وأضافت أن «الشركات ما زالت تواجه رياحًا معاكسة جراء ارتفاع تكاليف الاقتراض وتشديد شروط الائتمان ما يمكن أن يؤثر على النشاط». وانخفضت الطلبيات الجديدة على معدات النقل بنسبة 14,8 بالمئة. وباستثناء النقل، ظلت الطلبيات الجديدة ثابتة في تشرين الأول/أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، انخفضت الطلبيات على الطائرات المدنية بشكل حاد بنسبة 49,6 بالمئة، وهو تراجع متوقع بعد تسجيل ارتفاع في أيلول/سبتمبر بسبب طلبية كبيرة لطائرات جديدة قدمتها شركة الطيران المنخفضة التكلفة راين إير.

(أ.ف.ب - رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrynz7yy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"