عادي

الأسواق العالمية مربكة.. والأنظار تتجه نحو اجتماع «أوبك» اليومؤ

13:59 مساء
قراءة 5 دقائق
وول ستريت
وول ستريت

شهدت الأسواق ارتباكاً في التداول حيث انخفضت أسعار الأسهم بينما ارتفعت أسعار السندات في ظل حالة من العزوف عن المخاطرة بعد أن أرسل أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي وكتاب بيج (تقرير ملخص الأوضاع الاقتصادية الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي) تلميحات متشائمة، ولكن شهد الرابع الثالث ارتفاعاً في الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، بحسب الفريق الاستراتيجي لدى «ساكسو بنك».

اخترق مؤشر هانج سينج أدنى مستوى له عند 17000 حيث انخفض سهم شركة ميتوان بنسبة 12%. واصل الدولار الأمريكي انخفاضه إلى مستويات جديدة ليستقر ويعاود الصعود مجدداً بالتزامن مع انخفاض الدولار الأسترالي على خلفية ضعف أداء مؤشر أسعار المستهلك الأسترالي. وكانت معدلات التضخم في ألمانيا وإسبانيا أيضاً أقل حدة من التوقعات، مما يعزز الأمل في إبطاء التضخم في منطقة اليورو اليوم. تتجه الأنظار نحو إعلان اجتماع أوبك +، ومن المقرر أيضاً صدور مؤشرات مديري المشتريات الصينية ونفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية وطلبات البطالة.

  • الأسهم الأمريكية

أقفل تداول مؤشرا ناسداك وستاندرد آند بورز على انخفاض طفيف، حيث انخفضا بنسبة 0.1% و0.2% على التوالي. وارتفع سهم فوت لوكر بنسبة 16.1% بعد أن أعلنت شركة بيع الأحذية الرياضية بالتجزئة عن نتائج قوية للربع الثالث ودليل الربع الرابع. كما قفز سهم جنرال موتورز 9.3% بعد أن صرحت شركة صناعة السيارات إنها سترفع توزيعات الأرباح وكشفت عن خطة لإعادة شراء أسهم بقيمة 10 مليارات سهم. حققت سيلز فورس مكاسب تقارب 9٪ في خلال ساعات التمديد وسط توقعات متفائلة، متجاوزة توقعات المحللين.

  • الدخل الثابت

واصلت سندات الخزانة ارتفاعها، حيث انخفض العائد على عامين بمقدار 9 نقاط أساس ليصل إلى 4.65%، وانخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 7 نقاط أساس ليصل إلى 4.26%. بدأ الارتفاع بعد ضعف مؤشرات أسعار المستهلك في أستراليا وألمانيا. كما أدت النتائج الضعيفة لتقرير نفقات الاستهلاك الشخصي للربع الثالث، وتقرير ملخص الأوضاع الاقتصادية الذي أظهر تباطؤاً في الاقتصاد ومعدلات التضخم في نوفمبر، والتعليقات الحذرة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى زيادة المشاعر الإيجابية تجاه سندات الخزانة. سينصب اهتمام المستثمرين على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي وبيانات مطالبات البطالة اليوم وتصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة.

  • الأسهم الصينية/ هونج كونج

تراجعت أسهم هونج كونج لليوم الرابع على التوالي، مع انخفاض مؤشر هانج سينج بنسبة 2.1%، مدفوعاً بالانخفاضات في قطاعات الإنترنت والمستهلكين والعقارات. كما انخفض سهم ميتوان بنسبة 12.2% بعد الإعلان عن نتائج جيدة نوعاً ولكن مع توقعات أكثر تحفظاً لنمو الإيرادات للربع الرابع، إضافة إلى انخفاض متوسط قيم الطلبات وانخفاض الهوامش داخل المتجر. وفي بورصات الصين، تراجع مؤشر الأسهم الصينية بنسبة 0.9%، ويرجع ذلك أساساً إلى التراجع في قطاعات العقارات والسيارات والطاقة الجديدة والقطاعات المالية غير المصرفية. يترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني المقرر صدوره يوم الخميس.

  • العملات الأجنبية

استقر سعر صرف الدولار بعد انخفاضه مرة أخرى إلى أدنى مستوياته في آسيا في وقت مبكر يوم الأربعاء وذلك على خلفية تعليقات والر والارتفاع الحاد في الدولار النيوزلندي بعد الموقف المتشدد لبنك الاحتياطي النيوزيلندي. وارتفع الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي إلى 0.62 قبل أن ينخفض لاحقاً ليستقر حول 0.6160. دفع مؤشر أسعار المستهلك الأسترالي الذي كان أضعف من المتوقع الدولار الأسترالي إلى أن يكون صاحب الأداء الأضعف، حيث تراجع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي إلى 0.66 من أعلى مستوياته السابقة عند 0.6676. كما تخلى اليورو مقابل الدولار الأمريكي عن مستوى 1.10 بعد انخفاض معدلات التضخم في ألمانيا وإسبانيا وسيكون مؤشر أسعار المستهلك على مستوى المنطقة اليوم هو الاختبار الكبير التالي إلى جانب نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية. وظل الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي عالقاً حول مستوى 1.27 حيث صرح بيلي إنه من السابق لأوانه الحديث عن تخفيضات في أسعار الفائدة. حقق الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اختراقاً لمستوى 147 بعد أن اخترقت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات الدعم الرئيسي أمس.

  • السلع

تتجه الأنظار نحو اجتماع أوبك المقرر اليوم حيث من المتوقع إقرار المزيد من التخفيضات في الإنتاج. كما أدت إعادة التسعير الحذرة لبنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيف المخاوف بشأن الطلب، لكن بيانات تقييم الأثر البيئي الأسبوعية أظهرت ارتفاعاً مفاجئاً في أسعار النفط الخام. وصل النحاس لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى له خلال 10 أسابيع، حيث أدى إغلاق المناجم إلى إعادة التركيز على مخاطر العرض. واصل الذهب ارتفاعه على خلفية انخفاض العائدات، على الرغم من أن تعافي الدولار عوضه. ما زلنا نحذر من الدمج هنا حيث لا تزال تكلفة الحمل مرتفعة، لكن الذهب لا يزال في طريقه لتحقيق المزيد من المكاسب في ديسمبر وصولاً لعام 2024.

  • ملخص الأحداث الاقتصادية
    • شهد الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث ارتفاعاً إلى 5.2% من 4.9%، وهو أعلى من التوقعات البالغة 5.0%. انخفض الإنفاق الاستهلاكي إلى 3.6% من 4%، ولكن سيتم دمج أحدث نفقات الجمعة السوداء والإثنين الإلكتروني في تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع. شهدت أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي انخفاضاً في المراجعات، وتراجع معدل التضخم الإجمالي إلى 2.8% من 2.9% مع تعديل المعدل الأساسي إلى 2.3% من 2.4%. فيما ستكون بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أكتوبر موضع التركيز اليوم.
    • جاءت مؤشرات أسعار المستهلكين الأوروبية أضعف من التوقعات. حيث بلغ مؤشر أسعار المستهلكين الألماني 3.2% على أساس سنوي، وهو أقل من التوقعات ومن 3.8%. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الإسباني بنسبة 3.2% من 3.5% (المتوقعة 3.6%) مع ظهور المفاجأة في الاقتصاد الأساسي، والذي سجل 4.5% من 5.2% و5.0% متوقعة. تم الإعلان عن معدلات التضخم في منطقة اليورو اليوم، مع إجماع عند 2.7% على أساس سنوي من 2.9%، لكن مع توقعات بمزيد من الانخفاض.
    • صرح ميستر، عضو الاحتياطي الفيدرالي، وهو من المتشددين والمصوتين في انتخابات 2024، إن السياسة النقدية المتكررة في وضع جيد ولدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الوقت الكافي لفحص البيانات الواردة. وقال بوستيك، وهو من المعتدلين والمصوتين في انتخابات عام 2024، إن تشديد السياسة النقدية والظروف المالية يؤثر بشدة على النشاط الاقتصادي. بقي باركين متشدداً وقال إنه ليس على استعداد لإلغاء رفع سعر الفائدة مرة أخرى، محذراً من أنه لا يزال يتطلع إلى الاقتناع بشأن التضخم.
    • قرر بنك الاحتياطي النيوزيلندي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.50٪ لكنه رفع سعر الفائدة الرسمي ولا يتوقع تخفيضات في أسعار الفائدة حتى منتصف عام 2025. نعتقد أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي ينظر إلى البيانات القديمة، وقد يحتاج إلى التحقق من الواقع.
    • جاء مؤشر أسعار المستهلك الأسترالي أقل من التوقعات عند 4.9% على أساس سنوي لشهر أكتوبر من 5.6% سابقاً و5.2% المتوقعة، مما أدى إلى تقليص بعض رهانات بنك الاحتياطي الأسترالي على رفع أسعار الفائدة.
       
  • نظرة عامة على الأحداث الاقتصادية

موافقات البناء في أستراليا، مؤشر مديري المشتريات الصيني، مؤشر أسعار المستهلك في منطقة اليورو ومعدل البطالة، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي، مطالبات البطالة الأمريكية، الناتج المحلي الإجمالي الكندي، اجتماع أوبك+، ويليامز من بنك الاحتياطي الفيدرالي، لاغارد من البنك المركزي الأوروبي.

  • الأرباح: 
    • آر بي سي
    • بنك تورونتو دومينيون
    • ديل
    • مارفيل
    • كروجر
    • سي إس بي سي فارماسيوتيكال


       
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wc2tnnw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"