عادي

غرق ناقلة نفط قبالة ساحل الدقم في عُمان.. وفقدان الطاقم

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
قال مركز الأمن البحري العماني، أمس الثلاثاء، إن ناقلة النفط برستيج فالكون، التي ترفع علم جزر القمر انقلبت قبالة ميناء الدقم، مشيراً إلى أن البحث عن طاقم الناقلة المفقود لا يزال جارياً.
وكانت الناقلة تقل على متنها طاقماً مكوناً من 16 فرداً، 13 من الجنسية الهندية، و3 سريلانكيين. أظهرت بيانات شحن صادرة عن شركة مجموعة بورصات لندن، أن وجهة الناقلة كانت عدن في اليمن.
ولم يحدد مركز الأمن البحري التابع لوزارة الدفاع العمانية سبب الحادث. ولم يعرف إن كان الحادث تسبب في تسرب نفطي.
وفي بيان عبر حسابه الرسمي على موقع «إكس»، أشار المركز إلى «انقلاب ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر، وذلك على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرق رأس مدركة بولاية الدقم» الساحلية، يوم أمس الأول الاثنين.
وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أمس الثلاثاء، بأن السلطات العمانية أجرت عملية بحث وإنقاذ في مكان الحادث بالتنسيق مع سلطات بحرية.
من جهة أخرى، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، تدميرها خمس طائرات بدون طيار تابعة لجماعة الحوثي فوق البحر الأحمر والمناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، وذكرت «سنتكوم» في بيان نشرته على منصة «إكس»، مساء أمس الأول الاثنين، أن «القيادة المركزية نجحت في الـ24 ساعة الماضية في تدمير خمس طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين، ثلاث منها فوق البحر الأحمر واثنتان فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن».
وفي السياق نفسه قالت «سنتكوم» إن الحوثيين شنوا هجمات متعددة على«إم تي بنتلي» وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتمتلكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر، وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين. أوضحت أن «الحوثيين استخدموا في هذا الهجوم ثلاثة زوارق أحدها مسير»، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في السفينة.
وذكــرت «سنتكوم» أن الحــوثيين شنــوا بشكل منفصل هجــومــاً ضــد ناقــلــة النفــط الخــام «إم تي كيـــوس اليــون»؛ وهـــي ناقـــلــة نفط خام لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان بواسطة زورق مسير في البحر الأحمر.
وأوضحت أن الزورق المسير تسبب في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة المساعدة كما لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات.
وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y64wh5vu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"