عادي

التصيد الاحتيالي الصوتي.. كيف تتفادى الوقوع به؟

21:08 مساء
قراءة دقيقتين
هجمات التصيد الإلكتروني تواصل الارتفاع

دبي: «الخليج»

يعتبر التصيد الصوتي والتصيد الاحتيالي من الهجمات الإلكترونية التي تحاول دفع الأشخاص إلى مشاركة معلومات حساسة، مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان والبيانات الشخصية.

وفي التصيد الصوتي، يستخدم المحتالون المكالمات والرسائل الصوتية؛ في حين تركز هجمات التصيد الاحتيالي على البريد الإلكتروني والرسائل النصية أو المواقع الإلكترونية الوهمية التي تحاكي في تصميمها ومضمونها المواقع الرسمية لشركة أو مؤسسة أو جهة موثوقة.

ويعتمد التصيد الصوتي على الاتصالات الهاتفية المباشرة التي تطلب الاستعجال الزائد في مشاركة المعلومات والبيانات، أو ادعاء صفة شخص أو جهة رسمية لاستدراجك ودفعك إلى مشاركة معلوماتك الشخصية أو المالية. أما التصيد الاحتيالي فيقوم على إرسال بريد إلكتروني ينتحل صفة جهة موثوقة، ويطلب منك النقر على روابط وملفات مرفقة، أو تزويد بيانات سرية.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب لحماية معلوماتك وبياناتك الحساسة:

1- احذر المكالمات الواردة التي تطلب معلومات شخصية أو تفاصيل مالية.

2- كن على حذر من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل المشبوهة.

3- تجنب تماماً النقر على الروابط أو فتح الملفات المرفقة من مصادر غير موثوقة، واحذر أيضاً من الطلبات المستعجلة التي تتضمن تهديدات مباشرة أو غير مباشرة، أو أخطاء إملائية، أو طلبات للحصول على معلومات شخصية.

4- تحقق من صحة الموقع الإلكتروني عند إدخال معلومات حساسة عبر الإنترنت، وتأكد من أن العنوان يبدأ ب Https:// ولا يحتوي على كلمات أو أشكال مختلفة مكتوبة بشكل خاطئ.

5- استخدم كلمات مرور قوية ومعقدة وتجنب إعادة استخدامها في حساباتك الأخرى، واستخدم خدمة مدير كلمات المرور لتخزين كلمات مرور مختلفة وآمنة.

6- ابق على اطلاع بأحدث تحديثات الأجهزة والبرامج للحماية من الثغرات الأمنية المعروفة.

7- لا تشارك أبداً المعلومات المتعلقة بحساباتك المصرفية عبر رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية أو أي وسيلة أخرى دون التأكد تماماً من هوية المرسل أو المتصل.

8- يعتبر حذف/حظر المتصلين أو جهات الإرسال غير المرغوبة من أسهل الطرق الفعالة للتخلص من مثل هذه الإزعاجات.

9- احرص دائماً على توخي الحيطة والحذر، والالتزام بأفضل ممارسات الأمان عند استخدام الإنترنت، لتضمن حماية معلوماتك وبياناتك من أي هجمات إلكترونية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46h9fbdh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"