عادي

بلجيكا تأسف لـ«استئناف القتال في غزة مجدداً»

14:15 مساء
قراءة دقيقتين
بلجيكا تأسف لـ«استئناف القتال في غزة مجدداً»

بلجيكا - رويترز

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، السبت، إنه تحدث مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج بعد استئناف القتال في غزة وأبلغه بأنه لا ينبغي سقوط المزيد من المدنيين قتلى.

وانهارت الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعاً بين إسرائيل وحماس الجمعة، بعد أن عجز الوسطاء عن تمديدها، وتبادلت إسرائيل وحماس اللوم في انهيارها.

وقال دي كرو: «لقد أثرت مخاوفي بشأن حقيقة أن العنف تجدد وكررت ما قلته عند معبر رفح: لا مزيد من قتل المدنيين».

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفيري بلجيكا وإسبانيا بسبب تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء البلدين الأسبوع الماضي عند معبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليه مصر مع غزة.

وشدد دي كرو حينذاك على ضرورة أن تحترم إسرائيل القانون الإنساني الدولي، مضيفاً أن تدمير غزة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف قتل المدنيين.

وقال مسؤول إسرائيلي الجمعة، إن الجيش ملتزم بالقانون الدولي وإنه يسعى إلى تقليل الخسائر في أرواح المدنيين إلى الحد الأدنى.

وصرح دي كرو السبت، بأن إسرائيل «لها الحق في القضاء على التهديد من غزة»، لكن ينبغي بذل كل ما في وسعها للتأكد من عدم سقوط المزيد من المدنيين.

وتقصف الطائرات الحربية الإسرائيلية مناطق في غزة منذ انتهاء الهدنة المؤقتة مما حصد أرواح المئات، وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع الساحلي.

وانطلقت صفارات الإنذار في البلدات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة اليوم لتحذر من إطلاق صواريخ، لكن لم ترد تقارير عن وقوع أضرار جسيمة أو إصابات.

وقال دي كرو: «من المؤسف أن أعمال العنف بدأت مرة أخرى، نأمل في تحرير المزيد من الرهائن في أقرب وقت ممكن، ونأمل أن يصبح وصول المساعدات الإنسانية دائماً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybcnsjd2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"