عادي

متلازمة الرقبة النصية ومخاطر التكنولوجيا الحديثة

22:43 مساء
قراءة دقيقتين
د. تامر عريف

د. تامر عريف

أصبحت التكنولوجيا العصرية جزءاً مرتبطاً بتفاصيل حياتنا اليومية ولكن مع الوقت أصبحت مصدراً لبعض المشاكل الصحية ومنها متلازمة الرقبة النصية. وهي حالة مرضية ظهرت حديثاً بين مختلف الفئات العمرية وخصوصاً الأصغر سناً بسبب الجلوس وانحناء الرأس للأمام لفترات طويلة إما للعمل لساعات ممتده أمام شاشات الحاسب الألي أو نتيجة الأفراط في استعمال الهواتف الذكية. تتضمن أعراض متلازمة الرقبة النصية علي آلام خلف الرقبة والتي قد تمتد إلى الأكتاف ومنتصف الظهر وأحياناً صداع في الرأس نتيجة تشنّج بعضلات العنق المتصلة بقاعدة الجمجمة. وقد يؤدي الانحناء المستمر للرقبة إلى ضعف في الأربطة والعضلات الداعمة لها؛ فتسبب تغيرات في شكل الفقرات العنقية قد يصل إلى التحدب، وربما تؤثر أيضاً في الأقراص الفقرية فتضغط على مخارج الأعصاب العنقية وبالتالي الإحساس بخدر وآلام بالأطراف العلوية.

تؤثر المتلازمة بصورة مباشرة في كفاءه الفقرات العنقية، وكلما زادت درجة الانحناء، زاد العبء على الفقرات العنقية،  وتكرار وضع ميل الرأس للأمام ولفترات طويلة، قد يؤدي إلى ارتخاء الأكتاف وانبساط عضلات الرقبة وزيادة الضغط على الفقرات العنقية، ، ومع مرور الوقت يحدث خشونة في مفاصل الفقرات وضعف الأقراص الفقرية بشكل سابق لأوانه. ولتجنب الإصابة بالرقبة النصية يوصي بعدم المبالغة في استعمال الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية ، واتباع وضعيات مناسبه أثناء الاستخدام, كرفع الهاتف أو الجلوس أمام الحاسب الألي علي مستوى العين، وأيضاً وضع وسادة خلف الظهر أثناء الجلوس. وللتغلب على أعراض الرقبة النصية ينصح بتجنب انحناء الرقبة للأمام لفترات طويلة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، مع استخدام الكمادات وعمل تدليك خفيف للرقبة، وينصح أيضاً بممارسة تمرينات الاستطالة وتقوية العضلات وكذلك ممارسة السباحة.

تعتبر متلازمة الرقبة النصية من المشاكل المرضية الذي يعتمد علاج أغلب حالاتها على العلاج التحفظي كمسكنات الألم ومرخيات العضلات، وأحياناً الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.

استشاري جراحة العمود الفقري

مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c3e83ey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"