عادي

رئيس المركز العالمي لتمويل المناخ: نعمل على دعم النمو المتسارع للتمويل الأخضر

01:52 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت مرسيدس فيلا مونسيرات الرئيس التنفيذي ل «المركز العالمي لتمويل المناخ - DCFC»، أن المركز سيعمل على تعزيز البحث والابتكار والشراكات وبناء القدرات من أجل تعزيز الأطر المالية وفتح طريق سريع للاستثمارات الخاصة في تقنيات وحلول منخفضة الكربون، ودعم النمو المتسارع للتمويل الأخضر.

وأضافت مرسيدس في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مشاركتها في «قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة» ضمن فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ «COP28»، أن المركز سيكون مركز أبحاث مستقل يركز على القطاع الخاص.

وأعلنت أبوظبي أمس، استضافتها ل«المركز العالمي لتمويل المناخ» مؤسسةً رائدة ستعمل على تسريع عملية تطوير أطر ومهارات تمويل المناخ، ودعم أفضل الممارسات في دولة الإمارات والعالم.

وبحسب مرسيدس، يهدف «المركز العالمي لتمويل المناخ» إلى معالجة التحديات الرئيسية المرتبطة بالأطر المالية التي تعيق تدفقات الاستثمار، للمساعدة على جعل تمويل المناخ متاحاً وبكلفة معقولة ومتاح الوصول إليه.

وأوضحت أن المركز العالمي لتمويل المناخ سيستجيب أيضاً لمطالب المستثمرين لمعالجة عوائق السوق المحددة ومنها على سبيل المثال الأطر المالية المناسبة، والقيود على بناء القدرات، وأيضاً المخاطر الحقيقية حول بعض الجغرافيات والتقنيات.

وأشارت إلى أن المركز العالمي لتمويل المناخ سيسهم في تحويل الأسواق المالية نحو مستقبل أخضر وأكثر استدامة، حيث نهدف من خلال العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا العالميين، إلى خلق إرث إيجابي من خلال جعل تمويل المناخ أكثر فاعلية وتسهيل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وذكرت مرسيدس فيلا، أن المركز العالمي لتمويل المناخ، سيدعم النمو المتسارع للتمويل الأخضر في المنطقة، مع التركيز على أسواق رأس المال، كما سيستفيد من الزخم الذي أحدثه مؤتمر الأطراف «COP28» لترسيخ الدور الاستراتيجي والريادي لسوق أبوظبي العالمي في مجال التمويل المستدام.

وتشارك العديد من المؤسسات العالمية إضافة إلى سوق أبوظبي العالمي، في تأسيس «المركز العالمي لتمويل المناخ» وهم: «القابضة» (ADQ) وبلاك روك ومؤسسة صندوق الاستثمار للأطفال، والتحالف المالي في غلاسكو من أجل صافي الانبعاثات الصفري، وبنك «اتش اس بي سي» و«مصدر» و«ناينتي وان» ومجموعة البنك الدولي.

وسيقدم الأعضاء المؤسسون التوجيه الاستراتيجي للمركز العالمي لتمويل المناخ، بالاعتماد على خبراتهم العميقة وتجاربهم وشبكاتهم. وسيسعى المركز إلى العمل مع المؤسسات النظيرة وشركاء المعرفة للبناء على القيادة المالية المستدامة، وتطوير خبراته لضمان أقصى قدر من التأثير.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25sy9pwj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"