عادي

«نيكاي» يتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف سبتمبر

14:47 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكاي» يتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف سبتمبر
«نيكاي» يتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف سبتمبر
سجل المؤشر «نيكاي» الياباني أكبر تراجع أسبوعي منذ منتصف سبتمبر/أيلول بعد هبوطه، الجمعة، تحت وطأة تكهنات بشأن إنهاء وشيك لسياسة التيسير النقدي التي يتبعها المركزي الياباني منذ نحو عقد.
كما تسبب صعود الين في توجيه ضربة لشركات تصنيع السيارات وشركات التصدير، إذ نال من إيرادات تلك الشركات من الخارج.
وأنهى نيكاي تعاملات الجمعة على تراجع 1.68% مسجلاً 32307.86 نقطة، ما زاد خسائر المؤشر الأسبوعية إلى 3.36%. ولامس المؤشر في وقت سابق أقل مستوى منذ العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني، لكنه ما زال مرتفعاً بما يقارب 24% هذا العام.
وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.5%، الجمعة و2.44% خلال الأسبوع.
وسجل مؤشر معدات النقل في بورصة طوكيو أسوأ أداء بين قطاعاتها الفرعية البالغة 33 قطاعاً، إذ هبط 3.69%، الجمعة.
تراجع أسهم «تويوتا»
ومُنيت شركات مجموعة «تويوتا» ببعض أكبر الخسائر على نيكاي، إذ هبط سهم شركة «جيه.تي.إي.كيه.تي» لصناعة قطع الغيار 4.98% والذراع اللوجستية تويوتا تسوشو 4.88% ودينسو 4.51% وتويوتا موتور 4.08%.
وزاد الين بأكثر من 2% خلال الليل، ووصل إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر، مسجلاً 141.60 للدولار، بعد أن قال محافظ المركزي الياباني: «إن البنك يبحث عدة خيارات في ما يتعلق بأسعار الفائدة المستهدفة بمجرد إنهاء العمل بأسعار الفائدة السلبية قصيرة الأجل، فيما اعتبر أوضح مؤشر حتى الآن على ابتعاد وشيك عن إجراءات التحفيز».
ومن بين 225 سهماً مدرجاً على نيكاي تراجع 189 وزاد 34 واستقر سهمان.
وشهدت أسهم البنوك ارتفاعات بدفعة من تكهنات بانتهاء عوائد السندات شديدة الانخفاض، ما حسن بدوره من توقعات العوائد على الإقراض والاستثمار. وزاد مؤشر البنوك في بورصة طوكيو 0.29%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvr6hhta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"