عادي

رياضات غريبة حول العالم

20:48 مساء
قراءة دقيقتين
ركوب الأمواج مع الكلاب

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري

الرياضة وسيط لجمع الناس، سواء جماعات أو بشكل فردي، من جميع أنحاء العالم، وتقضى ساعات عديدة في إتقان مهارات الرياضة، للتأكد من أنها توفر القدر المناسب من المتعة والمنافسة للاعبين. ووسط هذا الشغف، يتميز أشخاص في مناطق مختلفة بأنواع غريبة إلى حد ما من الألعاب الرياضية التي تعكس الكثير عن اهتماماتهم.

من هذه الرياضات كرة الدراجة، وتمارس هذه اللعبة عبر استعمال دراجة هوائية وكرة يصل قطرها إلى حوالي 18 سنتيمتراً. وهي رياضة تجمع فريقين يلعبان مباراة مثل كرة القدم ويتنافسان على قطع الكرات وتسجيل الأهداف، وهناك بطولة عالمية يُنظمها الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى مسابقات مختلفة؛ إذ بدأت هذه الرياضة بالانتشار في جميع بلدان العالم بشكل تدريجي لتجذب الجماهير بطريقة لعبها الفريدة من نوعها.

وتستقطب بطولة العالم لركوب الأمواج للكلاب مشاركات من أرجاء العالم؛ إذ يجتمع آلاف المشاركين بحيواناتهم المحترفة، إضافة إلى الجمهور الكبير لمتابعة منافسات فريدة تستقطبها شواطئ باسيفيكا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

كرة الدراجة

تمنح البطولة التي تقام سنوياً العديد من الجوائز، ويشارك في نسخة هذا العام أكثر من 40 كلباً في مختلف المسابقات التي تسلط الضوء على المهارات المتنوعة لكل كلب في ركوب ألواح التزلج، والتقاط الكرات والصحون الطائرة وغيرها من المهارات. وتقسم المسابقة الأخيرة إلى عدة فئات اعتماداً على حجم الكلب.

وملاكمة الشطرنج هي رياضة هجينة تجمع بين لعبتين تقليديتين هما الشطرنج والملاكمة. يلعب المتنافسان في ملاكمة الشطرنج جولات متناوبة من الشطرنج السريع والملاكمة حتى يفوز أحدهما إما بإماتة ملك الخصم أو بالضربة القاضية، ومن الممكن أيضاً الفوز بضربات الوقت، كما هو الحال في لعبة الشطرنج العادية، أو من خلال قرار الملاكمة إذا حدث التعادل في جولة الشطرنج.

تقام منافسات لعبة ملاكمة الشطرنج عادة في حلبة قياسية، وباستخدام معدات وقواعد لعبة الملاكمة القياسية للهواة. تلعب جولة الشطرنج أيضاً في الحلبة نفسها بعد إزاحة طاولة اللعب ورقعة الشطرنج والمقاعد إلى داخلها، ثم توضع مرة أخرى خارجها بعد انتهاء الجولة لبدء الملاكمة، وهكذا حتى نهاية اللعبة.

أما «سيباك تاكرو»، فهي رياضة جماعية، تمزج بين الكرة الطائرة وكرة القدم، وهي ذات شعبية في شرق آسيا، حيث تلعب على ملعب مساحته تشابه ملعب كرة الريشة.

بدأت الرياضة في جنوب شرق آسيا ودخلت دورة الألعاب الآسيوية أول مرة عام 1990، كما كانت رياضة استعراضية في دورة ألعاب الكومنولث في عام 1998 في كوالالمبور، عاصمة ماليزيا، حيث تعتبر رياضة وطنية.

سيباك تاكرو

تعد بطولات كأس الملك الدولية للسيباك تاكرو أشهر البطولات لهذه اللعبة، وأقيمت 21 مرة حتى عام 2006. منتخب تايلاند هو الأكثر فوزاً بالبطولة؛ إذ حصد 19 بطولة من أصل 21، كما ربح أربع مرات في مسابقات الرجال في دورة الألعاب الآسيوية في الأعوام 1994، و1998، و2002، و2006. ويعتبر منتخب ماليزيا ثاني أشهر فرق السيباك تاكرو؛ إذ ربح بقية البطولات (كأس الملك مرتين وأول بطولة سيباك تاكرو في دورة الألعاب الآسيوية عام 1990).

والدول الأخرى التي تشارك غالباً في مسابقات السيباك تاكرو هي: ميانمار وكوريا واليابان والصين وفيتنام.

ملاكمة الشطرنج
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6psmcd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"