عادي

65 مليون مصري يُدلون بأصواتهم اليوم في «الرئاسية»

01:50 صباحا
قراءة دقيقتين

تنطلق اليوم الأحد في مصر الانتخابات الرئاسية لعام 2024 -هي الخامسة في تاريخها- حيث سيتوجه حوالي 65 مليون مصري إلى صناديق الاقتراع؛ للإدلاء بأصواتهم، فيما استنفرت وزارة الداخلية جميع أجهزتها على مستوى الجمهورية؛ لتنفيذ خطة تأمين الاستحقاق.

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين هم: الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي، فريد زهران، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، لفترة رئاسیة تمتد لست سنوات.

وتبدأ عملیة التصویت التي تستمر ثلاثة أیام في التاسعة صباح اليوم الأحد، بالتوقیت المحلي بمختلف المحافظات في 9367 مركزاً انتخابیاً تضم 11631 لجنة اقتراع فرعیة .

وتجري الانتخابات تحت إشراف 15 ألف قاضٍ من مختلف الهیئات القضائیة، وتتابعها 14 منظمة دولیة، بإجمالي 220 متابعاً، إضافة إلى متابعة 62 منظمة من المجتمع المدني المصري بإجمالي 22340 مراقباً.

واستنفرت وزارة الداخلية جميع أجهزتها على مستوى الجمهورية؛ لتنفيذ خطة تأمين الاستحقاق.

وأنهت الوزارة استعداداتها الأمنية التي أقرها الوزير وفق أعلى المعايير الفنية، وتكثيف الانتشار الأمني بمحيط اللجان وكافة الطرق المؤدية لها، مع الدفع بقوات التدخل السريع مدعومةً بعناصر من الشرطة النسائية؛ للتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة.

كما تم تفعيل شرطة المرور المجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات اللوجستية الحديثة؛ لمراقبة الحركة في الطرق الرئيسية ومحيط اللجان الانتخابية.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 الجاري لانتهاء عملية الفرز، وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة، على أن يتم الإعلان يوم 18 ديسمبر عن النتيجة العامة.

وفي حال الوصول إلى جولة إعادة، فسوف تجري الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير 2024، وللمصريين في الداخل أيام 8 و9 و10 يناير، على أن يتم إعلان النتيجة النهائية يوم 16 يناير المقبل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tzkd4rd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"