عادي

بالفيديو| إسرائيل تنفذ إنزالاً جوياً فوق خان يونس ودباباتها تحاول التوغل لغرب المدينة

16:42 مساء
قراءة دقيقتين
دبابات
بالفيديو| إسرائيل تنفذ إنزالاً جوياً فوق خان يونس ودباباتها تحاول التوغل لغرب المدينة

«الخليج» - وكالات
أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه قام بإنزال جوي لنحو سبعة أطنان من المعدات لمئات من جنود لواء تابع للفرقة 98 التي تنتشر في خان يونس جنوب غزة، في الوقت الذي تحاول فيه دباباته شق طريقها نحو غرب المدينة التي يُنفذ عليها حزام ناري شديد.
وأضاف الجيش أن تلك هي المرة الأولى منذ حرب لبنان عام 2006، التي يقوم فيها الجيش الإسرائيلي بإسقاط معدات من الجو لقواته على الأرض.
وأظهر مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي، طائرة نقل من طراز سي-130جيه تابعة للسرب 103 في سلاح الجو الإسرائيلي وهي تقوم بإسقاط المعدات.
وحاولت الدبابات الإسرائيلية شق طريقها والتوغل غرباً في قتالها (حماس) داخل مدينة خان يونس وحولها الاثنين، حيث تواجه مقاومة وسط قتال كثيف في الحرب التي دخلت شهرها الثالث دون نهاية تلوح في الأفق.
ويأتي القتال في خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة والتي يقطنها نحو 626 ألف شخص، منهم نازحون من الشمال بسبب القصف الإسرائيلي، فيما تعيد إسرائيل تركيز جهود الحرب على الجنوب.
وقال سكان خان يونس الأحد، إن الدبابات وصلت إلى الطريق الرئيسي الذي يربط بين شمال القطاع وجنوبه عبر وسط المدينة، بينما قصفت الطائرات الحربية المنطقة الواقعة غربي مكان الهجوم.

  • وضع صحي كارثي

من جهته، كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن المدينة على شفا الانهيار مع احتمال تفشي أمراض وبائية.
ووسط تقارير من منظمة الصحة العالمية عن وضع صحي «كارثي» في غزة، دعا نشطاء فلسطينيون إلى إضراب عالمي الاثنين، في إطار جهود منسقة للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار.
وورد في واحدة من الدعوات: «حان الوقت- إضراب شامل على مستوى العالم»، لكن لم يتضح إذا كانت تلك الجهود ستحظى بدعم عالمي أو سيكون لها أي تأثير في خطط الحرب الإسرائيلية».
وقال دبلوماسيون الأحد، إن من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضواً غداً الثلاثاء على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار.
واستخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

  • دعوات دولية متواصلة

وأكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أنه «لن يكف» عن دعوته لوقف إطلاق النار.
وقال غوتيريش إنه حث «مجلس الأمن على أن يضغط لتجنب وقوع كارثة إنسانية، وكررت دعوتي لإعلان وقف إنساني لإطلاق النار».
وأضاف: «للأسف، أخفق مجلس الأمن في القيام بذلك، لكن هذا لا يقلل من ضرورة القيام به».
وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حماس بعدما اقتحم مقاتلون مسلحون السياج الحدودي وهاجموا غلاف غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وتقول إسرائيل إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واقتياد 240 أسيراً إلى غزة.
وتقول السلطات الصحية في غزة إن قرابة 18 ألف فلسطيني قتلوا منذ ذلك الحين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5azxwm5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"