دورة «ربع قرنية» للفنون الإسلامية

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

تنطلق الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة بعد أيام تحت عنوان «تجليات»، وهو مفهوم فكري بالأصل يجمع في ما أرى بين ما هو جمالي، وما هو روحي، والتجلي يحيل إلى الظهور والوضوح والكشف.. وفي المعاجم: جلا الحقيقة:.. كشفها ووضّحها، وللكلمة معنى آخر متداول في الثقافة الشعبية العربية، خصوصاً ثقافة البادية فحين يرتكب الرجل ما يوجب الثأر، فإن قوانين البدو تقضي بأن «يجلي» الرجل عن ديرته، أي، يخرج منها، وكأن «التجلي» هو «الخروج»، خروج الضوء أو خروج النور من العمل الفني الذي هو هنا عمل خطوطي أو حروفي متكئ على نص روحاني.
العمل الفني في ثقافة الفن الإسلامي لا يقمع المعنى، ولا يجعله مُضمراً أو باطنياً، بل يكشفه ويظهره وَيُعلنه، فلا رمزيات مغلقة تجريدية تماماً في العمل الفني الإسلامي، كما أن من خصائص هذا الفن استقباله الرحب للاجتهادات الفنية التي يقوم بها فنانون ليسوا عرباً ولا مسلمين، ذلك أن الفن بطبيعته الجمالية هو إنساني كوني بالضرورة، تماماً كالموسيقى.
ثمة موسيقى خشوعية، نورانية، إنشادية غنائية في اللوحة الخطية التي هي أساس الفن الإسلامي، وإلى جوارها الزخرفة، والنمنمة، والتشجير، والتشكيلات المثلثة، والمربعة، والدائرة، والأقواس، والخطوط المقببة (القباب) وصفاء اللون، بخاصة الأزرق والأخضر.
كل ذلك تعلمناه من مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة، غير أن المهرجان ليس مهرجان لوحات خطية وحروفية فقط. انتقلت مفاهيم الفن الإسلامي إلى أعمال تركيبية كبيرة بل ضخمة، انتقلت إلى أعمال بصرية «فيديوية» ثم نحو أعمال نحتية، وبكلمة ثانية، نلاحظ كم من الجهد العظيم الذي يبذله الفنان بيديه وعقله وروحه كي ينجز عملاً فنياً لا بد أن يكون مشدوداً إلى الثيمة الفكرية التي يطرحها المهرجان في كل دورة، وهي في هذه الدورة ال 25 ثيمة «التجليات» أو «تجليات».
انطلق مهرجان الفنون الإسلامية في دورته الأولى في العام 1998، وفي العادة هو أطول المهرجانات في مشروع الشارقة الثقافي، إذ يستمر مدة أربعين يوماً، ويجري عرض أعمال المهرجان في مناطق وأماكن عدة في الشارقة، وهي أماكن مفتوحة ذات فضاءات أو حيزات واسعة تتلاءم مع الأعمال الميدانية الكبيرة المعروضة.
أسس المهرجان عبر دوراته ثقافة بصرية وفكرية وجمالية عند الكثير من الفنانين الإماراتيين والعرب المقيمين، غير أن المهم أيضاً في هذه النقطة بالذات أن المهرجان كَوَّن ثقافة بصرية وفلسفية وفكرية عند الشعراء بشكل خاص الذين تقوم أدبياتهم على اللغة، وكم من اللغات الحية المتلاقية في الفن الإسلامي.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3merdv58

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"