عادي

فيديو| في الكواليس.. 800 «درون» تستكشف مستقبل «لؤلؤة العالم»

15:30 مساء
قراءة 4 دقائق
800 طائرة «درون» تقدم عروضاً يومية خلال مهرجان دبي للتسوق
800 طائرة «درون» تقدم عروضاً يومية خلال مهرجان دبي للتسوق

دبي: «الخليج»

تقدم الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان دبي للتسوق أكثر عروض طائرات الدرون روعة على الإطلاق، حيث ستتألق سماء دبي بعرض استثنائي يضم 800 طائرة كل مساء حتى 14 يناير/ كانون الثاني 2024، وستحلّق هذه الطائرات على ارتفاع مئات الأمتار في السماء لتبتكر مشاهد مبهرة في الليل. 
وتأتي عروض هذا العام برعاية شركة الإمارات للبترول، بالتعاون مع «ذا بييتش»، «جي بي آر»، «بلوواترز»، حيث سيتم تقديم عرضين مجانيين كل ليلة يأخذان الجماهير في رحلة رائعة تروي قصة دبي، منذ بداية نهضتها وصولاً إلى طموحاتها ورؤاها المستقبلية، وتتميز المشاهد بالتنسيق المميز فيما بينها على صعيد الألوان والأشكال، حيث ستقلع تلك الطائرات من سكاي دايف دبي.
ومن أجل تقديم تجربة لا تنسى، تم توظيف جهود كبيرة في عمليات البرمجة والتحضيرات، ليستمتع آلاف المتسوقين بهذا العرض الجوي الرائع، وليتعرفوا على الإمكانيات اللامتناهية لمستقبل دبي.
11 شهراً من التخطيط 
وأوضحت كلثم الشامسي، المساعد الأول في دائرة تخطيط الفعاليات في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، أنه بمجرد انتهاء فعاليات المهرجان، يبدأ التخطيط مباشرةً للدورة القادمة، مشيرةً إلى أن فرق العمل أمضت قرابة 11 شهراً في التخطيط للعرض وتنفيذه، والذي يستمر لمدة 38 يوماً لهذا العام. لافتة إلى أن إضافة مئات الطائرات لفعالية هذا العام، كانت تحدياً مثيراً، مقارنةً بـ 500 طائرة في العام الماضي و300 طائرة في العام الذي تم فيه إطلاق أول عرض جوي في المهرجان، قبل أربع سنوات.
وبيّنت «أن الهدف كان تعزيز تجربة الزوار، من خلال إضافة عدد كبير من الطائرات الدرونز، وسرد قصة نجاح دبي بطريقة مميزة».
تتداخل العروض هذا العام بتناغم رائع معاً، ضمن سرد مميز يلقي الضوء على قصة وتاريخ دبي وتراثها الراسخ. وتنطلق العروض بسرد قصة دبي ومن الغوص على اللؤلؤ، الذي لعب دوراً حيوياً في ازدهار الإمارة وباقي إمارات الدولة. كما ترسم ضمن تسلسل رائع صورة حيّة لمستقبل دبي الطموح، حيث تُظهر عالماً يتضمن سيارات كهربائية وطائرة إضافة إلى الازدهار في حركة التجارة العالمية. ولمزيد من التشويق، شارك المبدع والروائي الإماراتي المعروف محمد سعيد حارب، مبتكر شخصية مدهش المحبوبة، للاستفادة من خبرته الفنية في تقديم العرض الجوي الأول. وقد ساهمت مشاركته في ابتكار موضوع «قصة خيالية» تعكس جمال ثقافة الإمارات وبداية نهضتها وتاريخها المتأصل في تجارة اللؤلؤ.
سيحظى زوار دبي بالعديد من العروض الجوية الليلية المبتكرة لطائرات الدرون في المهرجان، والتي تنقلهم عبر الزمن وتُعّرفهم بالتاريخ العريق لدبي وإمكانياتها اللانهائية، من خلال استعراضات مذهلة لـ 800 طائرة درون. 
لمسة إماراتية
وقالت كلثم الشامسي: «أردنا إضافة لمسة إماراتية جديدة ومختلفة للعرض، من خلال سرد قصة دبي بأسلوب مميز من منظور إماراتي». مضيفة اجتمع فريق العمل مع حارب ضمن ورشة عمل ملهمة، تم خلالها التخطيط لسرد قصة عرض هذا العام، حيث تم اختيار عبارة «دبي لؤلؤة العالم» والتي كانت نقطة الانطلاق، التي تم من خلالها بناء قصة رائعة تبهر زوار المهرجان دبي للتسوق. ويقدم السيناريو فكرة مميزة حول قصة نهضة دبي منذ أن كانت مركزاً لصيد اللؤلؤ، وكيف ساعدت تلك اللآلئ الثمينة في تحويلها إلى المدينة الأكثر ازدهاراً في عصرنا اليوم.
وأشارت إلى أن عرض طائرات الدرون في دبي لعام 2024 شهد أيضاً إدراج إحدى أهم إنجازات دبي لهذا العام، وهي البعثة الفضائية التاريخية لدولة الإمارات، التي شهدت مشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي أكمل أطول مهمة فضائية في العالم العربي واستمرت لمدة ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية وأصبح أول إماراتي يسافر إلى الفضاء ويحقق أرقاماً قياسية، مؤكدة أن الفضاء أصبح جزءاً مهمّاً من قصة نجاح الإمارات. وأوضحت: «أضفنا مستكشف الفضاء الذي يمر عبر بوابة تنقله إلى المستقبل، وعند وصوله إلى نهاية رحلته تتشكل أمامه لوحة مبدعة يظهر من خلالها شعار الإمارات وهو الصقر».
أحدث التقنيات
وبيّنت أنه من خلال استخدام أحدث التقنيات، سيتم نقل الجمهور إلى جوهر القصة ضمن عرض ضوئي ثلاثي الأبعاد. ويؤدي الصقر دور البطولة لهذا العرض المثير والرائع بحيث يأخذ الجمهور في رحلة إلى المستقبل، ويمكنهم التنقل بين مختلف المحطات التي تتيح لهم توقع الأفكار الرائعة لما ستكون عليه دبي في المستقبل، بما في ذلك السيارات الكهربائية والطائرة، إلى التجارة والاستدامة وغيرها من الأفكار الملهمة. 
أضافت الشامسي: «الجميع يشعر بالفخر برؤية القيادة في دبي وتشكيل مستقبل المدينة وجعلها في الطليعة في مجالات التكنولوجيا والتجارة والصناعة والثقافة. إنها حقيقة واضحة سواء المواطنون أو أي من الـ200 جنسية الموجودة في الدولة الذين يعتبرون أن دبي موطن لهم. ومن خلال هذين العرضين، أردنا صياغة قصص تجسد الإثارة والإلهام في دبي - المدينة التي تجعل كل شيء ممكن - بينما نشارك أيضاً قصة أصولنا المتواضعة وثقافتنا وتراثنا. وبتوحدنا فإن هذه الأشياء التي تجعلنا في الطليعة».
وأوضحت: «أحد أصعب التحديات التي واجهتنا في عرض طائرات الدرون في دبي لهذا العام 2023 كان التخطيط لإضافة عدد غير مسبوق من الطائرات التي ستؤدي عروضاً ليلية ضخمة وفريدة، حيث تضاعف عدد تلك الطائرات تقريباً ثلاث مرات خلال أربع سنوات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc27rx5f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"