عادي
بدعم 112 مليار درهم متوسط الاحتياطيات الفائضة في النظام المصرفي

«المركزي»: تكلفة الإقراض بالدرهم 33 نقطة دون سعر الفائدة

14:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«المركزي»: تكلفة الإقراض بالدرهم 33 نقطة دون سعر الفائدة
«المركزي»: تكلفة الإقراض بالدرهم 33 نقطة دون سعر الفائدة
دبي: خالد موسى

تماشياً مع سياسة الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة، حافظ مصرف الإمارات المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير منذ شهر يوليو، حيث بلغ سعر الأساس 5.4%.

نتيجة لذلك، كانت أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة مقيدة إلى حد ما بنطاق معين منذ ذلك الوقت. واستمر الفرق بين أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة وسعر الأساس حتى منتصف إلى أواخر عام 2023، وبلغ متوسط الإقراض بالدرهم لليلة واحدة 33 نقطة أساس تقريبا أقل من سعر الأساس منذ الربع الثاني. 

وهذا يعكس استمرار وجود حجم ضخم من الاحتياطيات الفائضة في النظام المصرفي، والتي بلغت في المتوسط 112.2 مليار درهم منذ منتصف العام.

وفرة في السيولة

وتماشيا مع سعر الفائدة لليلة واحدة، ظلت أسعار الفائدة المحلية لفترات أطول تعكس وفرة في السيولة بالدرهم الإماراتي. واتبعت الفترات الأطول على نطاق واسع التوقعات القائمة على السوق لأسعار الفائدة بالدولار الأمريكي، حيث تبدو أسعار الفائدة المحلية متوافقة مع خفض متوقع في سعر الفائدة المستهدف على الأموال الفيدرالية في شهر يونيو 2024.

وتظهر هذه التوجهات بوضوح في مزادات الأذونات النقدية، حيث أصبحت الفوارق بين أطول وأقصر فترات استحقاق أضيق منذ منتصف العام. وعلى الرغم من ذلك فإن التقلب في فترات الاستحقاق الأطول كانت مرتفعة مع استمرار تعرض توقيت وحجم هذه التغيرات لدرجة كبيرة من عدم اليقين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/uuc3u5hm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"