أسِّسْ المصداقية قبل مشروعك

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دون شك، فإن الصدق ذو قيمة مهمة في حياتنا، بصفة عامة، ويكتسب أهمية أخرى عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية والاستثمارات، لأن المصداقية تعكس الأمانة والثقة عند التعامل مع الآخرين، وتوضح أن المعلومات أو الوعود التي تقدم، سيتم تنفيذها والالتزام بها. لذا تعتبر المصداقية لاعباً قوياً ومهماً في كل عمل تجاري، وفضلاً عن هذا لها دور حاسم وواضح في بناء العلاقات ذات المصالح المتبادلة، والأعمال المشتركة، حيث تقويها وتدعم استمراريتها.
للمصداقية في الأنشطة التجارية، والأعمال الاستثمارية، وقع كبير، وأثر ملموس، لأن بناء السمعة الواضحة النقية، يقوم أولاً على الصدق في التعامل، ثم على الوضوح والشفافية، ولا يمكن نهج مبدأ الشفافية والوضوح، دون الصدق. نجد عشرات الدراسات التي تتحدث عن الشركات والمؤسسات التجارية، التي تقدم سلعاً وخدمات للجمهور، وأثر المصداقية والوفاء بالوعود تجاه الزبائن، حيث يمتد هذا الأثر الى التبضع والشراء دون تدقيق، فضلاً عن الاطمئنان لجودة المنتج، وأن تكلفته منصفة وعادلة، لأن سمعة التاجر، مبنية على الصدق مع الزبون. 
والحقيقة أن الموضوع لا يحتاج للدراسات العلمية والبحث، كونه ملاحظة مستمرة وبديهية، فالإنسان يتوجه نحو من يثق به، ومن يدرك أن يجد عنده المعلومة الصحيحة الدقيقة، ومن خلال تراكم الخبرات، وأقوال وشهادات التجار، ورجال الأعمال، فإن الكثير منهم، كانوا يرجعون تفوقهم ونجاحهم للمصداقية، والوضوح والشفافية، مع المتعاملين معهم. وإن نهج الصدق في التعامل، يتم بناؤه على مدار السنوات الطويلة، وهي قيمة بالغة الأهمية وحيوية.
ولا نبالغ عند القول بأن المصداقية، تساهم بشكل واضح وجلي، في بناء صورة ذهنية قوية إيجابية عند الناس، تجاه هذه الشركة أو المحل التجاري، وبالتالي يتم اكتساب الموثوقية في التعاملات التجارية.
ولا ننسَ أننا نستخدم تقنيات في التواصل، تمكننا من تقييم الخدمات التي نحصل عليها، بل وضع تعليق حول الخدمة، وجودة السلعة، وعندما يكون التاجر، ذا مصداقية، فإن مختلف عوامل البيع والشراء، أو خدمات ما بعد البيع جميعها، تسير بدقة، وبهدف خدمة طرفي العلاقة، التاجر والزبون.
سنجد شبه إجماع على جودة المنتج، والخدمة. أعتقد أن المصداقية ركن أساسي، في أي عمل جديد، ويجب أن تكون من أولويات رواد الأعمال، خاصة في هذا العصر، الذي دخلت فيه أشكال في العمل التجاري والاستثماري، ومعها سهلت عمليات التلاعب أو الغش... وتبقى السمعة والثقة، منوطة بالصدق والوضوح.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3bjckt88

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"