عادي

فيتامينات ما قبل الولادة.. ضرورة تتطلب الحذر

22:31 مساء
قراءة 3 دقائق
1

إعداد: مصطفى الزعبي

توفر فيتامينات ما قبل الولادة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم لينمو ويتطور مع الجنين، لكن حتى الأشياء الجيدة والمغذية يمكن أن تسبّب أحياناً آثاراً جانبية طفيفة.

وفيما يلي قائمة بالآثار الجانبية الشائعة لفيتامين ما قبل الولادة وبعض أسبابها:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي:

تشتمل فيتامينات ما قبل الولادة على «الحديد»؛ لأن الجسم يحتاج إلى هذا المعدن لإنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين لكامل الجسم وللجنين. وبينما يعمل الحديد على تدفق الدم، فإنه يمكن أن يسد الأمعاء قليلاً، إلى جانب الإمساك وهي شكوى شائعة جداً، ويكون لها آثار جانبية أخرى مرتبطة بالأمعاء مثل: تقلصات المعدة، والمعدة المضطربة، الانتفاخ، والغازات، حركات الأمعاء الصلبة أو الصغيرة، وحركات الأمعاء القطرانية أو ذات اللون الداكن.

  • تغيرات الجلد والشعر: يمكن أن تسبّب بعض الفيتامينات آثاراً جانبية شائعة على الشعر والجلد.

- تساقط الشعر: بسبب نقص فيتامين «أ»

- جفاف الجلد أو تقشير: بسبب نقص فيتامين «أ»

- حكة في الجلد: فيتامين «أ» أو الحشو في فيتامينات ما قبل الولادة

- كدمات سهلة: فيتامين «E»

-الطفح الجلدي: فيتامين «E»

  • أوجاع وآلام وتغيرات أخرى:

الحديد والكالسيوم واليود والمعادن الأخرى الموجودة في فيتامينات ما قبل الولادة تسبّب في بعض الأحيان آثاراً جانبية بما في ذلك: قشعريرة، ونزيف في المعدة، وضعف العضلات، ويمكن أيضاً أن تكون هذه المعادن مسؤولة بشكل كامل أو جزئي عن بعض التأثيرات الشائعة أيضاً أثناء الحمل: التهاب الأسنان واللثة- تهيج المعدة- معدل ضربات القلب سريع أو غير منتظم- التبول في كثير من الأحيان- عدم القدرة على التركيز، المعروف أيضاً باسم «دماغ الحمل»؛ لأن الجسم يقوم بمهام متعددة للغاية- الارتباك- فقدان الشهية.

  • الحاجة إلى الفيتامينات:

تُسمى فيتامينات ما قبل الولادة أيضاً بالمكملات؛ لأنها تحتوي على فيتامينات إلى جانب المعادن والمواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها المرأة وطفلها.

ويوصي الأطباء بأن تتناول النساء فيتامينات ما قبل الولادة حتى لو لم يخططن للحمل لكن للمستقبل حتى يكون الجسم مستعداً.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تعرف المرأة أنها حامل لمدة أسابيع أو أكثر، ومنذ الشهر الأول من الحمل، تتطور الكثير من الأعضاء المهمة للطفل، مثل الدماغ والحبل الشوكي، وهذا هو السبب في أن تناول فيتامين ما قبل الولادة يجعل المرأة في وضع الأمان.

مثلاً، هناك حاجة إلى حمض الفوليك الموجود في فيتامين ما قبل الولادة لمساعدة الطفل على نمو الحبل الشوكي والجهاز العصبي بشكل صحي. فيتامين «أ» ضروري لعيون صحية.

وتساعد فيتامينات ما قبل الولادة في سد الفجوات الغذائية والتأكد من حصول المرأة وطفلها على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها لحمل وولادة صحية.

وليست كل الفيتامينات السابقة للولادة متشابهة. قد تحتوي التركيبات المختلفة على جرعات مختلفة قليلاً من بعض العناصر الغذائية.

الفيتامينات المهمة ما قبل الولادة: «أ»، «سي»، «د»، «ه»، «ك»، وفيتامين «ب 12»، مع «الحديد»، «الكالسيوم»، «النحاس»، «الزنك»، و«المغنيسيوم».

  • إدارة الآثار الجانبية

فوائد فيتامينات ما قبل الولادة تفوق آثارها الجانبية ما دام تناولها يتم وفقاً للتوجيهات، ويشمل تجنب الآثار الجانبية.

- تناول فيتامين ما قبل الولادة بانتظام وبالجرعة الموصوفة بالضبط.

- تجنب تناول الفيتامينات المتعددة أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية أو العلاجات العشبية الأخرى أثناء فترة تناول الفيتامينات خاصة مع الحمل.

- عدم تناول الفيتامين على معدة فارغة، بل تناولي فيتامينات ما قبل الولادة مع الطعام أو بعد الوجبة.

- شرب كوب كامل من الماء لغسل فيتامين ما قبل الولادة.

-عدم مضغ أو قطع أو كسر أو سحق أو فتح حبة الفيتامين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/48hsp222

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"