عادي

كولومبيا.. الأنهر الجليدية الاستوائية تحتضر

18:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تحذّر الناشطة الكولومبية مارسيلا فرنانديس، من أنّ الأنهار الجليدية الاستوائية التي باتت «ضحية للتغير المناخي» في كولومبيا «تحتضر».
من بين الأنهار الجليدية الأربعة عشر التي كانت موجودة في كولومبيا بالأساس، لم يبق إلا ستة مؤلفة من أربعة براكين وجبلين مغطيين بالثلوج، على قول فرنانديس التي أسست منظمة «كومبريس بلانكاس» (القمم البيضاء) غير الحكومية قبل خمس سنوات.
وقد اختارت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» المرأة البالغة 33 عاماً، من بين أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم بسبب نضالها الكبير لإنقاذ الأنهر الجليدية.
وتقول إنّ «الأنهار الجليدية التي تُعدّ ضحايا للتغير المناخي تحذّرنا من العواقب المرتقبة».
وتنقسم جبال الأنديس إلى ثلاث سلاسل جبلية على الأراضي الكولومبية، تحوي 17 بركاناً وقمماً يصل ارتفاعها إلى 5770 متراً.
ويشير نظام المعلومات البيئية الكولومبي (سياك)، إلى أنّ البلاد تضمّ راهناً «ست مناطق جغرافية ذات غطاء جليدي موزّع على أربعة براكين وسلسلتين جبليتين مغطاتين بالثلوج».
وخسرت الأنهر الجليدية في كولومبيا 90% من مساحتها منذ منتصف القرن التاسع عشر، مع اختفاء ثمانية جبال مغطاة بالثلوج. وانخفضت مساحة سطحها من 350 كيلومتراً مربعاً إلى 36,1 كيلومتر مربع في عام 2019، بحسب «سياك».
وتتقلص الأنهر الجليدية في كولومبيا بمعدل «نحو كيلومتر مربع سنوياً»، على قول الناشطة التي تشير إلى أنّ هذه الأنهر تغطي حالياً مساحة 33 كيلومتراً مربعاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8daffv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"