عادي

لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي توافق على طلب السويد الانضمام للناتو

20:39 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - وكالات

وافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي الثلاثاء، على طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي، في خطوة رئيسية نحو توسيع الكتلة الغربية، بعد تأخير دام 19 شهراً طالبت خلالها أنقرة ستوكهولم بتقديم تنازلات مرتبطة بالإرهاب.

والخطوة التالية هي إجراء تصويت كامل في البرلمان، ومن المتوقع أيضاً إقراره. ومن المرجح أن يتم إجراؤه في غضون أسابيع. وبعد ذلك سيوقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليصبح قانوناً، ليختتم بذلك عملية أحبطت بعض حلفاء أنقرة وكانت بمثابة اختبار لعلاقاتها مع الغرب.

وطلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي بعد الحرب الروسية الأوكرانية. وبينما صدقت أنقرة على طلب فنلندا، فقد أثارت اعتراضات على طلب السويد حول ما قالت إنه حماية ستوكهولم لجماعات تعتبرها أنقرة إرهابية.

وكانت قضية الموافقة التركية على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، شائكة وازدادت تعقيداً، بعدما ربطها الرئيس رجب طيب أردوغان بطلب أنقرة طائرات مقاتلة من طراز اف-16 من حليفتها واشنطن.

وتخلّت السويد وفنلندا عن عقود الحياد العسكري، عبر السعي للانضمام إلى المنظمة الدفاعية التي تقودها الولايات المتحدة، بعد الحرب الروسية الأوكرانية في شباط/فبراير 2022.

وحصل طلبهما على موافقة سريعة من جميع أعضاء الناتو باستثناء تركيا والمجر، وفي النهاية، قبل البلدان بعضوية فنلندا في الحلف لتصبح العضو ال31 في نيسان/إبريل.

في تشرين الثاني/نوفمبر، فشلت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي في التوصّل إلى اتفاق على نص للتصويت على انضمام السويد إلى الناتو، واجتمعت اللجنة مرة أخرى بعد ظهر الثلاثاء.

وكان أردوغان تخلّى عن اعتراضاته على انضمام السويد إلى الناتو في تموز/يوليو، «بعدما شنّت ستوكهولم حملة على جماعات كردية تصنفها أنقرة بالإرهابية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4872nt3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"