عادي

لجنة الانتخابات الباكستانية ترفض ترشح عمران خان لانتخابات 2024

18:02 مساء
قراءة 3 دقائق
كراتشي - (رويترز)
قالت لجنة الانتخابات الباكستانية السبت، إنها رفضت ترشح رئيس الوزراء السابق عمران خان لخوض الانتخابات العامة في 2024.
وذكرت وسائل إعلام باكستانية، أن عمران خان كان قد قدم منذ أسبوع تقريباً، أوراق ترشحه للانتخابات العامة التي ستُجرى في 2024، وذلك بعد أن منحته المحكمة العليا كفالة في قضية تتعلق بإفشاء أسرار الدولة، وإن كان سيبقى سجيناً على ذمة قضايا أخرى.
وأشارت شبكة تلفزيون «جيو نيوز» إلى أن خان قدم أوراقه للتنافس على مقعد في الجمعية الوطنية في مسقط رأسه ميانوالي. وفي وقت سابق، حكم القضاء الباكستاني بإطلاق سراح خان مقابل كفالة، في قضية يشتبه فيها بأنه سرّب وثائق سرية، لكن خان باقٍ في السجن لتهم أخرى منسوبة إليه، بحسب ما أعلن محاموه.
ويخوض نجم الكريكيت السابق (71 عاماً) سلسلة من المعارك السياسية والقانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في إبريل 2022. ولم يُشاهد علناً منذ صدر الحكم بسجنه لمدة 3 سنوات في أغسطس الماضي بتهمة بيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني أثناء توليه منصبه من 2018 إلى 2022. ومنحت هيئة المحكمة خان ووزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي كفالة قدرها مليون روبية (3600 دولار) لكل منهما. وتم توجيه الاتهام إلى كليهما في ديسمبر الجاري.
وترتبط تهمة إفشاء أسرار الدولة ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان في واشنطن إلى إسلام آباد العام الماضي، واتهم خان بنشرها. وينفي خان التهمة قائلاً إن محتوياتها ظهرت في وسائل الإعلام من مصادر أخرى. وقال حزب حركة الإنصاف (الذي أسّسه خان) إن الأخير سيبقى قابعاً في السجن في قضايا فساد مختلفة.
الرمز الانتخابي
وكانت محكمة باكستانية، قد سمحت الثلاثاء، لحزب عمران خان باستخدام مضرب الكريكت، كرمز انتخابي خلال الانتخابات المزمع إجراؤها في شباط/فبراير، وفق ما أعلن محامو الحزب.
وتعد الرموز التصويرية مهمة للتمييز بين المرشحين المختلفين المدرجة أسماؤهم على اللوائح الانتخابية في باكستان، حيث يبلغ مستوى الإلمام بالقراءة والكتابة في أوساط البالغين 58%، بحسب معطيات البنك الدولي.
غير أن اللجنة الانتخابية حرمت الأسبوع الماضي حزب النجم السابق للكريكت القابع راهناً في السجن، من حق استخدام مضرب الكريكت رمزاً له.
وقال سيد علي ظافر محامي «حركة إنصاف الباكستانية»، إن «قرار اللجنة الانتخابية في حق الحزب القاضي بسحب رمز مضرب الكريكت منه ظلماً... قد عُلق».
وأوضح للصحفيين المحتشدين أمام محكمة منطقة بيشاور (شمال غرب)، حيث طعن الحزب في قرار اللجنة الانتخابية، قائلاً «صدر أمر بإعادة الرمز إلينا».
وكانت اللجنة الانتخابية قد حرمت «حركة إنصاف الباكستانية» من حق استخدام هذا الرمز في الانتخابات المزمع إجراؤها في 8 شباط/فبراير، بسبب عجز الحركة عن تنظيم انتخابات داخلية وفقاً لدستورها.
غير أن الحزب رأى في هذا القرار عرقلة قضائية جديدة لمنع عمران خان (71 عاماً) من الترشح مجدداً.
الجدير بالذكر أن عمران خان (نجم الكريكت السابق) الذي وصل إلى السلطة العام 2018 وأطيح بموجب مذكرة حجب ثقة في نيسان/إبريل 2022، ملاحق في إطار أكثر من 200 قضية منذ إطاحته من السلطة.
وأفاد محامو عمران خان، أن موكلهم يواجه في إطار قضية تسريب وثائق دولة سرية احتمال الحكم عليه بالسجن 14 عاماً، وفي ظروف قصوى عقوبة الإعدام.
وقدمت «حركة إنصاف الباكستانية» الجمعة قبل الماضية، أوراق ترشيح خان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2and795a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"