عادي

زلـزال اليابان يخلف 554 قتيلاً ومصاباً و222 مفقوداً

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
آثار الدمار الذي خلفه الزلزال في محافظة إيشيكاوا (أف ب)

لا يزال نحو 222 شخصاً في عداد المفقودين أمس الجمعة وسط اليابان، حيث يواصل رجال الإنقاذ البحث عن ناجين، بعد أربعة أيّام من الزلزال القوي الذي أدى مطلع العام الجديد إلى مقتل 94 شخصاً على الأقل وإصابة 460 آخرين. وتم انتشال مسنتين على قيد الحياة من تحت الأنقاض. لكن الآمال في العثور على ناجين آخرين تتضاءل بعد انتهاء مهلة ال72 ساعة، والتي تعتبر حاسمة لإنقاذ الأرواح بعد حدوث كارثة طبيعية. وتزيد الظروف الجوية الشتوية، مع توقع تساقط الثلوج في الموقع الأحد، من تعقيد عمليات البحث. ووفقاً للحصيلة الجديدة التي أعلنتها سلطات إيشيكاوا ظهر أمس الجمعة، حيث تقع شبه جزيرة نوتو التي ضربها الزلزال، خلفت الكارثة 94 قتيلاً وما يزال 222 شخصاً في عداد المفقودين. وهز الزلزال الذي بلغت قوته 7,5 درجات وشعر به سكان مناطق بعيدة مثل طوكيو على مسافة 300 كيلومتر شبه جزيرة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا، وهو شريط ضيق من الأرض يمتد نحو مئة كيلومتر داخل البحر في اليابان، ما أدى إلى انهيار مبان وتدمير طرق. وأصيب ما لا يقل عن 460 شخصاً بسبب الزلزال والمئات من الهزات الارتدادية التي نتجت عنه، وفقاً لسلطات إيشيكاوا. كما ضرب تسونامي الساحل وغمرت الأمواج التي بلغ ارتفاعها أكثر من متر الأرصفة والمنازل والطرق الساحلية. ولا يزال عدة مئات من الأشخاص الذين دمرت منازلهم يقيمون في مراكز إيواء.

قال السفير الامريكي في طوكيو رام إيمانويل الجمعة: «إن الولايات المتحدة تعد دعماً لوجستياً عسكرياً ومساعدات لمناطق في اليابان دمّرها زلزال أودى ب 92 شخصاً، وقطع الاتصال بمناطق نائية، وأجبر نحو 33 ألفاً على ترك منازلهم».

وتُجري اليابان محادثات مع الولايات المتحدة تتعلق بمساعدات الطوارئ، ورفضت عروض مساعدات من دول أخرى، منها الصين في الوقت الحالي. وقال يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: «نحن لا نقبل أي مساعدات، سواء مادية أو بإرسال فرق من دول أو مناطق أخرى في الوقت الحالي، بالنظر إلى الوضع على الأرض والجهد المطلوب لاستقبالها». وقالت القوات الأمريكية باليابان، في بيان: «تبقى جميع القوات الأمريكية في اليابان على استعداد لدعم حلفائنا اليابانيين خلال هذا الوقت العصيب، ولا يمكننا تقديم تفاصيل حول عمليات الدعم العسكري في هذا الوقت، لكننا سنقدم أحدث ما يتوافر لدينا من معلومات». وكان زلزال بقوة 7.6 درجة قد ضرب شبه جزيرة نوتو، غرب اليابان، بعد ظهر يوم رأس السنة الجديدة، ما أدى إلى تسوية منازل بالأرض، وتسبب في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، وقطع الاتصال بمناطق سكنية بعيدة. ولم يتضح بعد الحجم الكامل للأضرار، في وقت تكافح فيه فرق الإنقاذ للوصول إلى المناطق المتضررة بشدة، بسبب الطرق المقطوعة والبنية التحتية المتضررة. لكن مع وجود أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين، فمن المرجح أن تكون الكارثة هي الأكثر دموية منذ عام 2016، وقد تكون الأسوأ منذ الزلزال المدمر الذي ضرب الساحل الشرقي لليابان في عام 2011 وما أعقبه من موجات مد عاتية. وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية في اليابان: «إن الولايات المتحدة ستقدم حزمة مساعدات تبلغ 100 ألف دولار تشمل الأغطية والمياه والإمدادات الطبية».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc44wbdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"