عادي

7 طرق للعناية بالعينين

23:11 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: مصطفى الزعبي

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى إمكانية الوقاية 80% من حالات ضعف البصر في جميع أنحاء العالم وحتى علاجها.

والحد من خطر الإصابة بأمراض العيون ينطوي على اعتماد مجموعة من التغييرات في نمط الحياة، والتدابير الوقائية، والرعاية المنتظمة. وفيما يلي 7 طرق للعناية بالعينين، وفقاً لمقال نشره موقع «ذا كانفرزيشن».

1- الفحوص المنتظمة

العديد من أمراض العيون ليس لها أعراض، على الأقل في البداية، فالجلوكوما، مثلاً، يسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه للعين إذا لم يكتشف في وقت مبكر، لأنه يلحق الضرر بالمجال البصري المحيطي. في البداية، لا يستطيع الناس ملاحظة هذا الفقدان في الرؤية المحيطية، ويقاومون الألم الوجع بتحريك رؤوسهم أكثر للتخفيف منه.

وتسبب أمراض العيون المرتبطة بمرض السكري أضراراً لا رجعة فيها دون فقدان البصر بشكل ملحوظ، إذ إنها تلحق الضرر بالأوعية الدموية الصغيرة في العين.

وإجراء فحص مبكر سيمكن من اكتشاف أمراض العيون، والمساعدة على التقليل من التغيرات التي تطرأ على العين بسبب مرض السكري وذلك يقلل من خطر الإصابة بالعمى بنسبة بين 60 و90%.

2- فحص منزلي

من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص لا يرى جيداً، لذا يبدأ الفحص المبسط من المنزل عبر تغطية العين كل أسبوع والنظر إلى لوحة الأرقام على مسافة للتأكد من أن كلتا العينين ترى جيداً. ويؤثر الضمور البقعي المرتبط بالعمر عادة في عين واحدة في وقت أبكر من الأخرى، أما النوع الرطب الناتج عن تسرب السوائل من الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين، فيجب علاجه في أسرع وقت ممكن لتجنب أي ضرر إضافي.

3- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

تلحق الأشعة فوق البنفسجية الضرر بالبقعة، وهي الجزء الأكثر مركزية وأهمية في العين. ويجب التأكد من ارتداء نظارات شمسية ذات نوعية جيدة تحجب 100% الأشعة فوق البنفسجية من فئتي «إيه» و«ب»؛ لحماية العينين. ويجب ارتداء نظارات السلامة، في الصيف، خلال الأعمال.

4- تقليل الإجهاد الرقمي

التعرض المفرط لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية يؤدي إلى إجهاد العين، رغم أنه لا يسبب عادة ضرراً دائماً أو يؤثر في وصفة النظارات الخاصة.

وينسى معظم الأشخاص أن يرمشوا أثناء عملهم على الشاشات، مما يؤدي إلى جفاف العين. ، ويمكن تعيين تذكير على هاتفك لتمارين الرمش عشر مرات على الأقل كل ساعة.

وفترات الراحة المنتظمة لن تمنح العينين الراحة فحسب، بل تفيد الظهر، وهناك قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية، وانظر إلى شيء ما على بعد 20 قدماً.

5- نظام غذائي جيد

في حين أن الكثير منا يعلم أن فيتامين «أ» الموجود في الجزر مفيد للعيون، فإن أعيننا تحتاج إلى أكثر منه لتعمل بشكل صحي.

ويساعد فيتامين «سي» الموجود في الحمضيات والفراولة والفلفل والقرنبيط على حماية العينين من الأكسدة، كما يفعل فيتامين «E» الموجود في المكسرات والبذور والسبانخ والحبوب المدعمة.

وثبت أن الخضراوات الورقية تقلل من خطر تلف البقعة الصفراء، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى كبار السن.

ويرتبط النظام الغذائي الصحي أيضاً بالتحكم الجيد في مرض السكري الذي يزيد ضعف السيطرة عليه خطر الإصابة بالعمى بسبب أمراض العيون المرتبطة به.

6- الإقلاع عن التدخين

التدخين عامل خطر كبير لمعظم الأمراض الجهازية في الجسم بما في ذلك العيون،إذ يزيد الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين، ويمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أمراً صعباً، لكن العينين ستقدر ذلك على المدى الطويل.

7- الرياضة

الرياضة ليست مهمة لبقية الجسم فحسب، بل للعينين أيضاً، ويعد النشاط الخارجي عاملاً وقائياً مهماً ضد تطور قصر النظر عند الأطفال.

يزيد النشاط البدني من الدورة الدموية للعين، وهو أمر ضروري لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية لها وإزالة الفضلات، كما ربطه الباحثون بتقليل خطر الضمور البقعي المتعلق بالعمر واعتلال الشبكية السكري. والنشاط البدني ضروري أيضاً للسيطرة على مرض السكري.

من المهم أن نلاحظ أن النشاط البدني لا يقتصر فقط على الانضمام إلى صالة للألعاب الرياضية، بل يتضمن أيضاً أنشطة مجانية، بما في ذلك المشي السريع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2y5vh7z4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"