عادي
محاكمة ترامب المدنية في شوطها الأخير.. وبدء متاعب هانتر بايدن القضائية

سباق الرئاسة الأمريكية يزداد إثارة مع التصويت التمهيدي في آيوا

01:52 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يجيب عن أسئلة الصحافة عقب خروجه أمس الخميس من المحكمة في مانهاتن (أ.ف.ب)
هانتر بايدن بين محامييه خلال جلسة استماع في لجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي الأربعاء (أ.ب)

دخلت المحاكمة المدنية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في نيويورك بتهمة الاحتيال المالي أمس الخميس شوطها الأخير، مع تقديم محاميه مرافعاتهم الختامية، بينما بدأت أولى جلسات المحاكمة الجنائية لنجل خصمه جو بايدن، وتنحى أحد منافسي ترامب الجمهوريين عن السباق، فيما عُقدت مناظرة بين آخر مرشحين جمهوريين أمامه.

آخر الشوط

ترامب الساعي للعودة إلى البيت الأبيض، متهم مع نجليه إريك ودونالد جونيور بتضخيم قيمة أصولهم العقارية من ناطحات سحاب وفنادق فاخرة وملاعب غولف على مدى سنوات، للحصول على قروض مصرفية وعقود تأمين بشروط أفضل.

وتطالب المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس التي قدمت الدعوى المدنية في حقهم بتهمة الاحتيال المالي، بتغريمهم مبلغ 370 مليون دولار على شكل تعويضات.

ويعتبر فريق الدفاع عن ترامب منذ بدء المحاكمة في الثاني من أكتوبر أمام محكمة مانهاتن، أن الملف فارغ من الناحية القانونية. وطلب الملياردير الذي يتصدر السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للبيت الأبيض أن يتولى بنفسه مرافعات الدفاع. لكن القاضي رفض الموافقة على الطلب بشكل قاطع، مؤكداً أنه لن يسمح لترامب ب«إلقاء خطاب انتخابي» أو «مهاجمة» المحكمة والعاملين فيها.

كما مثل هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام محكمة في لوس أنجلس أمس الخميس بتهمة احتيال ضريبي، في قضية محرجة لوالده الذي يستعد للانتخابات الرئاسية. وأصبح رجل الأعمال والمدمن السابق على المخدّرات هانتر هدفاً للمعارضة الجمهورية التي تشير إلى إخفاقاته القانونية لتتهم - من دون أدلة حتى الآن - عائلة بايدن بأكملها بالفساد.

وأطلق الجمهوريون إجراءات عزل ضد جو بايدن لدوره المفترض في نشاطات ابنه التجارية المثيرة للجدل في أوكرانيا والصين.

وعقدت جلسة الاستماع الأولى لهانتر(53 عاماً) في لوس أنجلس غداة جلسة برلمانية دعا نجل الرئيس نفسه إليها ليحتج على موقف الجمهوريين حياله.

كريستي ينسحب

أعلن كريس كريستي، المرشح الوحيد في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري المناهض علانية للرئيس السابق ترامب، انسحابه من السباق الرئاسي في ظل شعبيته المتواضعة في استطلاعات الرأي. وجاءت هذه الخطوة قبل أيام قليلة من الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا. وتدشن هذه الانتخابات سباقاً جمهورياً يطغى عليه الرئيس السابق.

وكريستي (61 عاماً)، الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي، كان من مؤيدي ترامب لكنه أصبح من أشد منتقديه الجمهوريين. ويتهم كريستي الرئيس السابق بأنه أناني ويفتقر للنزاهة.

مناظرة جمهورية

قبل خمسة أيام من أول سباق مهم للترشح في آيوا التي تعد حاسمة في تحديد الشخصية الأوفر حظاً لخوض الانتخابات من الحزب الجمهوري، تواجه رون ديسانتيس ونيكي هايلي في آخر مناظرة قبل بدء التصويت الجمهوري لاختيار مرشحه للرئاسة الأمريكية، إذ سعى كل منهما لتصوير نفسها كأفضل بديل لترامب المتصدر في استطلاعات الرأي حتى اللحظة.

وتغيّب ترامب عن المناظرات التلفزيونية، إذ يعتبر أنه لن يحقق أي مكاسب من التعرض لهجمات في ساعات ذروة المشاهدة من خصومه المتخلفين عنه في الاستطلاعات.

ولم يف أي من المنافسين الآخرين بمعايير التأهل، ما ترك الساحة لهايلي وديسانتيس للسعي لكسب أصوات ناخبي الولاية الذين لم يحسموا قرارهم بعد. وهاجمت هايلي ترامب لاختياره عدم مواجهة خصميه. وقالت «في ظل تأهل ثلاثة مرشحين فقط، حان الوقت ليظهر دونالد ترامب. مع تقلص مسرح المناظرات بشكل إضافي، سيجد دونالد ترامب صعوبة في الاختباء». واتهمت هايلي ديسانتيس بأنه «يكذب لأنه يخسر». من جانبه انتقد ديسانتيس ترامب لرفضه المشاركة في المناظرات، قائلاً للصحفيين إن الرئيس السابق يتهرب من مسؤوليته المتمثلة بالرد على الأسئلة المرتبطة بسياساته وسجّله. وأظهر استطلاع جديد لجامعة سافلوك بالاشتراك مع «يو إس إيه توداي» أن 51 في المئة من الجمهوريين ليس لديهم رغبة في متابعة المناظرة.

ووفق معدل الاستطلاعات التي نشرها «ريل كلير بوليتيكس»، يحتل ترامب الصدارة في آيوا عند 52,3 في المئة، بينما تبلغ النسب لهايلي وديسانتيس 16,3 و16 في المئة على التوالي مع احتساب هامش الخطأ.

هجوم متواصل

يهاجم رجل الأعمال القضاء منذ ثلاثة أشهر كلما حضر إلى قاعة المحكمة وفي أروقة قصر العدل في مانهاتن، مندداً ب«حملة شعواء» يتعرض لها ومنتقداً «محاكمة تليق بجمهوريات الموز».هانتر بايدن يمثل أمام المحكمة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdhdtp2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"